بلاغ جديد من وزارة التجهيز والنقل بهذا الإجراء المهم

24 أغسطس 2020 17:15
تزنيت.. ردا على ما راج، وزارة التجهيز تعلن موعد توسعة الطريق غير مصنفة لفك العزلة

هوية بريس-متابعة

أطلقت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، منصة إلكترونية جديدة خاصة بالإيداع والتتبع اللامادي لطلبات تكييف وتصنيف المقاولات ومختبرات البناء والأشغال العمومية واعتماد مكاتب الدراسات.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ اليوم الاثنين، أن إحداث المنصة الجديدة ” DeQCA”، يندرج في إطار المساهمة في التحول الرقمي لقطاع البناء والأشغال العمومية بالمغرب ومواصلة سيرورة التدبير اللامادي وتحسين جودة وفعالية خدمات التكييف والتصنيف والاعتماد والعمل على ضمان مزيد من القرب بين الفاعلين في قطاع البناء والأشغال العمومية.

ولفتت الوزارة إلى أن المقاولات ومختبرات البناء والأشغال العمومية بالإضافة إلى مكاتب الدراسات المعنية مدعوة، ابتداء من 15 شتنبر المقبل، إلى إيداع طلباتها عبر هذه المنصة الجديدة، مبرزة أنها ستمكنهم من الإحداث والموافقة على حساب مقدم الطلب عبر الانترنت؛ والمصادقة عبر شواهد الكترونية؛ والإيداع اللامادي لجميع الوثائق الداعمة للطلبات؛ وتتبع حالة تقدم معالجة الطلبات.

كما ستتيح هذه المنصة الإلكترونية، يضيف المصدر، تحميل الشهادة الموقعة؛ والاستفادة من البيانات التي تم إدخالها والمصادقة عليها من قبل اللجان المختلفة؛ ومحاكاة نتيجة فحص الطلبات من خلال نظام مختص يسمح بدمج جميع قواعد الحساب والشروط التي يفرضها التنظيم المعمول به؛ إلى جانب التحقق من المعطيات مباشرة مع الشركاء عبر الربط الأوتوماتيكي؛ وإرسال التنبيهات المرتبطة بالآجال والإشعارات عبر البريد الإلكتروني.

وأبرزت أنه تم توضيح كيفية استعمال “DeQCA”، التي تعد منصة رقمية حديثة وتفاعلية، من خلال أدلة وسائطية متوفرة على الفضاء المخصص لركن “الهندسة والأشغال العمومية” بالموقع الإلكتروني للوزارة، فضلا عن فضاء التوثيق على مستوى المنصة.

وفي هذا السياق، أعلنت الوزارة أن المنصة الحالية ستتوقف يوم 7 شتنبر 2020، من أجل التحضير لإطلاق منصة “DeQCA” على الأنترنت، موضحة أنه ستتم معالجة جميع الطلبات أو الشكايات الموضوعة مسبقا، ومشيرة إلى أن الشواهد المسلمة مسبقا من خلال المنصة الحالية ستبقى صالحة حتى تاريخ نهاية صلاحيتها.
آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M