بنكيران: المغرب مستعد لفتح الحدود مع الجزائر

12 نوفمبر 2020 11:31
عاجل وبالفيديو.. بنكيران يكشف سبب صمته

هوية بريس- عبد الصمد إيشن

قال عبد الاله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، “انطلاقا من تجربتي وقناعاتي فالمغرب مستعد لفتح الحدود، ويمد يده، وكل مبادرة في هذا الاتجاه سيكون المغرب على استعداد للتفاعل معها”، مشددا على أن كل خطوة إيجابية نستطيع تحقيقها في اتجاه الوحدة يجب أن نمضي فيها.

جاء ذلك في ندوة افتراضية، نظمها مركز الترقي للدراسات الاستراتيجية (جزائري غير حكومي)، حول موضوع “الاتحاد المغاربي: التحديات والرهانات”.

وتساءل بنكيران، “أين المشكلة التي تعوق بناء اتحاد المغرب العربي؟ هل  الصحراء السبب؟ أم هناك مبرر آخر؟ من غير المعقول أن تظل الحدود مغلقة لمدة 26 سنة”.

وأضاف مخاطبا الجزائر: “لندع ملف الصحراء في الأمم المتحدة، لكن افتحوا لنا الحدود، غير معقول أن تظل مغلقة والشعوب محرومة من بعضها”.

وأكد أن “الجزائريين إخواننا رغم وجود خلاف بيننا (في قضية الصحراء)، وحكم علينا الزمان أن نتحمل مسؤوليتنا التاريخية، والضعف يأتي بالأعداء”.

وتساءل أيضا: “لماذا نشتري البترول من روسيا ولا نشتريه من الجزائر؟ هذا لا يخدم مصالح البلدين”.

يذكر أن المغرب يشترك مع الجزائر في أطول حدود برية، فيما يتم السفر بين مواطني الدولتين عبر مطار محمد الخامس بالدار البيضاء إلى مطار الجزائر العاصمة‎. وأقدمت الجزائر عام 1994، على غلق حدودها البرية مع المغرب، إثر تحميل الرباط لها مسؤولية هجمات إرهابية استهدفت سياحًا في مراكش، وفرض تأشيرة دخول مسبقة على الجزائريين.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. من الأحسن أن تبقى الحدود مغلقة بين الجزائر والمغرب ومن الأفضل شراء البترول من روسيا ومن إسرائيل حتى لأن هذان الأخيران لا يفكرون في تقسيم المغرب وتدمره كما تفكر هذه العدوة الجزائر

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M