بنك يصدم جمعية مغربية جمعت 900 مليون لضحايا زلزال الحوز.. والقضاء الهولندي يدخل على الخط

04 أكتوبر 2023 21:39

هوية بريس – متابعات

تفاجأت جمعية خيرية مغربية أسهمت في إرسال مساعدات مالية مهمة لفائدة متضرري زلزال الحوز، بقرار أحد البنوك إغلاق حساب الجمعية بسبب شبهات غسيل أموال، غير أن القضاء الهولندي سرعان ما دخل على الخط ليصدر حكما لفائدتها.



وذكر مقال لصحيفة “ANP” الهولندية، حكم القاضي في أمستردام لصالح مؤسسة نجيبة، التي يرأسها مراد بادو، والذي رفض قرار مجموعة ING المصرفية الرائدة في هولندا، إغلاق حساب الجمعية نهاية الشهر الجاري بسبب شبهات غسيل أموال.

وأشار قاضي المحكمة الهولندي في قراره إلى أنه لا توجد “مؤشرات على أن المؤسسة متورطة في غسل الأموال، أو أنها تظهر سلوكيات أخرى محفوفة بالمخاطر”، كل ما أظهرت التحقيقات أنها تشارك (فقط) في الأعمال الخيرية.

وفي شتنبر 2023، جمعت الجمعية الخيرية ما يقارب 900 ألف أورو لضحايا الزلزال الذي ضرب الحوز والنواحي.

ورفض القاضي حجة البنك بأن المعاملات عبر المغرب محفوفة بالمخاطر، قائلا: “المغرب حاليا ليس بلدا عالي المخاطر”. وبحسب المحكمة فإن كثرة التبرعات تعني أن المؤسسة لها كيانا أكثر مهنية وتحضى بثقة المتبرعين.

وقال المحاميان ليزا جي سام فويك وجاسبر هاجرز: “مؤسسة نجيبة سعيدة جدا بتحقيق العدالة”. لقد أظهرت المحكمة أن “نوايا الرئيس مراد بادو صادقة، وأن مجلس الإدارة يبذل قصارى جهده لتعزيز احترافية المؤسسة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M