بنموسى: لقائي مع “السفيرة الفرنسية” سبقته لقاءات أخرى وهي تندرج ضمن “المجاملة”

06 يونيو 2020 17:57
قرار جديد من وزير التربية الوطنية والكرة في ملعب التنسيقيات

هوية بريس – عابد عبد المنعم

عقب الغضب الكبير الذي اجتاح مواقع التواصل الاجتماعي بعد نشر سفيرة فرنسا بالرباط، هيلين لوغال، تغريدة على حسابها بـ”تويتر”، كشفت فيها أن شكيب بنموسى، رئيس لجنة النموذج التنموي، قدم لها عرضا مرحليا عن عمل اللجنة، قبل عرضه على الملك، (عقب) ذلك قال بنموسى أنه قام فقط بـ”حديث عن بعد مع السفيرة الفرنسية، بطلب منها على غرار لقاءات سابقة مع سفراء بلدان صديقة وممثلين لمؤسسات دولية”.

وأضاف في حساب اللجنة بتويتر “كان الحديث فرصة لتناول العلاقات بين المغرب وفرنسا وبين افريقيا وأوروبا بعد الكوفيد 19 ونتائج هذه الأزمة والتحديات التي تطرح”، مضيفا كما تم “الحديث مع السفيرة الفرنسية عن المقاربة التشاركية المتفردة للجنة الخاصة بالنموذج التنموي”.

رئيس لجنة النموذج التنموي الجديد، برر لقاءه مع السفيرة الفرنسية، الذي أثار كثيرا من الجدل، أنه جرت قبله جلسات عديدة مع ممثلي دول أخرى أثناء فترة الحجر الصحي، موضحا أنه “يندرج ضمن المجاملة وفي إطار العمل الدبلوماسي العادي”.

وأضاف بنموسى، في تصريح لموقه “هسبريس” أن الموضوع الرئيسي للقاء كان هو تدبير العلاقات بين فرنسا والمغرب، وإفريقيا وأوروبا، بعد زوال الجائحة، موردا أن المملكة منفتحة على جوارها، ومن الطبيعي أن تعقد هذه اللقاءات.

ونفى بنموسى أن يكون قد قدم عرضا للسفيرة الفرنسية حول النموذج التنموي، مؤكدا أن “اللقاءات تستعرض طريقة العمل بالدرجة الأولى. أما النتائج فهي غير موجودة، وقد جرى طلب التمديد بناء على الواقع الجديد الذي يعيشه العالم”.

وبخصوص الانتقادات الت وجهت إليه بعد اللقاء المثير، قال بنموسى: “نحن نشتغل للصالح العام والمغاربة”، مسجلا أن “لكل طرف الحرية في التعبير، لكن على الأقل أن ينتظر إلى غاية صدور النموذج، ومن المتوقع أن يثير جدلا”، معتبرا ذلك شيئا عاديا.

آخر اﻷخبار
5 تعليقات
  1. في إطار المجاملة.. ههه.
    و تريدنا أن نصدقك و نكذب ممثلة المستعمر الفرنسي ( السابق زعما؟). ما مصلحتها أن تفتري عليك؟
    شوف غيرها.

  2. رب عذر أقبح من زلة، هذه أسرار الدولة وقد استأمنك عليها عاهل البلاد فتقوم بإفشائها بدعوة مجاملة. أمر عجيب فعلا….

  3. خاص النموذج تا تصادق عليه فرنسا و الأمم المتحدة عاد ناقشوه بيناتنا, هادي هي التبعية و التفتح و الإنفتاح و التنوير. ولا بغيتونا نكونا رجعيين و متخلفين و يكون القرار داخلي ؟

  4. الفقيه لي نرجاو شفاعته دخل المسجد سكران..
    حتى شاب مراهق ابله ما يسمح لنفسه بافشاء اسرار دولته لجهات اجنبية مستعمرة.
    هل هذا مستوى سفير مملكة مستقلة ام جاسوس وعميل مزدوج مثل باقي بيادق الاستعمار الخونة الذين يقبعون فوق رؤوس المغاربة و يعملون ضد الملك و المملكة لصالح اجندات خليجية و صهيونية غرضها السيطرة على الوطن لتقسيمه الى جمهوريات عرقية جهوية متطاحنة و ميليشيات متحارية..؟؟
    يجب توقيف هذا الابله الفاشل الذي لم يحقق شيئا خلال تواجده السابق في الحكومات.
    و الآن اصبح يتبادل الحديث مع جواسيس استعماريين و يفشي اسرار الوطن و يفضح توجهات المغرب المستقبلية للمستعمرين غربيين و لماماه فرنسا..

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M