بوريطة يعد بحل مشكل المغاربة العالقين بليبيا

20 ديسمبر 2022 16:30
ناصر بوريطة: دول عديدة أبدت رغبتها في فتح تمثيليات دبلوماسية بالأقاليم الجنوبية للمملكة

هوية بريس-متابعة

قال ناصر بوريطة، وزير الخارجية، إن المغرب يتوفر حاليا على 57 قنصلية مفتوحة، في أرجاء العالم، كما سيتم فتح قنصليتين في ليبيا قريبا.

وأضاف بوريطة في جوابه على أسئلة شفوية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، “سنعيد فتح قنصليتي طربلس وبنغازي قريبا، لأن المغاربة في ليبيا يعانون من مشاكل كبيرة، وكانت عندهم ظروف، ربما تحسنت الآن، ومستقبلا سنعيد فتح القنصليتين”.

وشدد الوزير على أن “قطاع الجالية وخاصة في الشق المتعلق بالقطاع القنصلي له عناية خاصة من جلالة الملك”، مضيفا، “هناك تعليمات ملكية مباشرة وواضحة لتكون الخدمات في المستوى”.

وقال أيضا، “يجب أن تكون القنصليات قريبة من المغاربة، والرقمنة هي الحل حين تكون القنصليات بعيدة، ولا يمكن فتح قنصلية في كل مدينة”.

وتحدث المسؤول الحكومي عن “رقمنة مليون و300 ألف عقد ازدياد”، وأفاد بأن “70 ألف فيزا إلكترونية منحت منذ يوليوز الماضي وحتى الآن”.

وتحدث الوزير أيضا عن أعمال الصيانة في عدد من القنصليات، وشملت حتى الآن 9 قنصليات، مؤكدا على أهمية العنصر البشري الذي من دونه لا يمكن تحقيق أي نجاح، وأن هناك توجه لإحداث تخصص للعمل القنصلي.

ويرى بوريطة أن هناك تعقيدات تشريعية مرتبطة بالعمل القنصلي، منها ما يتعلق الزواج والطلاق، حيث يجب الأخذ بعين الاعتبار خصوصية الجالية المغربية، ومؤكدا أن هناك اشتغال مع وزارة العدل لحل المشاكل على مستوى النصوص التشريعية والتنظيمية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M