“تبون” لقناة الجزيرة: لا ممشكل لدينا مع المغرب والجيش الجزائري لم يعد يمارس السياسة!

09 يونيو 2021 07:59

هوية بريس – متابعات

في حواره مع قناة “الجزيرة” تحدث الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، عن العلاقات المغربية الجزائرية، وادعى أن “بلاده لا مشكل لها مع المغرب”.

وأضاف تبون “ليس نحن من لدينا مشكل مع المغرب ولكن المغرب من لديه مشكل معنا”، قائلا إن مسألة “نزاع الصحراء الغربية تدخل في إطار لجنة تصفية الاستعمار بالأمم المتحدة”.

وحاول الرئيس الجزائري في حديثه فصل نزاع الصحراء عن مسألة العلاقات مع المغرب، معتبرا أن هذا النزاع “ليس وليد اليوم، بل هو موجود بين يدي منظمة الأمم المتحدة منذ 40 سنة وفي لجنة تصفية الاستعمار، وليس في لجنة الخيرية”، وفق تعبيره.

وشدد تبون، على أن الجزائر “لن تقبل بالأمر الواقع مهما كانت الظروف”، وأنها متمسكة بحل هذه القضية من قبل الأمم المتحدة، وهو الأمر الذي تم التوصل إليه في السابق بين السعودية والمغرب والجزائر.

وحول تداعيات استقبال زعيم البوليساريو بعد عودته من رحلة العلاج المثيرة، قال تبون إن إبراهيم غالي غادر إسبانيا برخصة بعد استماع القضاء إليه.

وفي سؤال حول الرسائل الأخيرة من المناورات العسكرية التي قام بها الجيش الجزائري قبل أيام، رد تبون بأن هذه المناورات “ليست سياسية، بل تدخل في إطار مهني وجاهزية الجيش في أي لحظة لأي طارئ”، معتبرا أن الجيش الجزائري “لم يعد يمارس السياسة”.

ومنذ حرب الرمال، لم تهدأ الجزائر في مناوراتها ضد المغرب، حتى تأسست جبهة البوليساريو سنة 1973، وواصل الأشقاء الجيران، دعمهم للجبهة بالمال والسلاح.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M