تدبير نفايات العاصمة الاقتصادية يثير الجدل بين المنتخبين

03 أكتوبر 2023 09:37
إغلاق أكبر مطرح للنفايات بالمغرب لهذه الأسباب

هوية بريس-متابعات

أثارت النقطة المتعلقة بمشروع اتفاقية إطار من أجل إنجاز وتدبير مركز معالجة وتثمين النفايات المنزلية للدار البيضاء جدلا كبيرا في صفوف مجلس جهة الدار البيضاء سطات، خلال الدورة التي انعقدت اليوم الاثنين بمدينة سطات.

ولم يستسغ صلاح الدين أبو الغالي، المنتمي إلى حزب الأصالة والمعاصرة، وهاشم شفيق، المنتمي إلى حزب الاستقلال، النائبان البرلمانيان عن دائرة مديونة، تحويل المنطقة إلى مطرح كبير للنفايات الخاصة بالدار البيضاء.

وفي الوقت الذي عرض فيه عبد اللطيف معزوز، رئيس مجلس جهة الدار البيضاء سطات، النقطة المتعلقة بالاتفاقية مع مجلس الدار البيضاء، انتفض البرلماني صلاح الدين أبو الغالي، رئيس الجماعة الترابية مديونة، رافضا ذلك، داعيا إلى عدم تحويل المنطقة إلى مطرح للنفايات؛ وهو نفس الأمر الذي شاطره فيه البرلماني الاستقلالي هاشم شفيق.

ووجد معزوز نفسه في حيرة أمام سلطات ولاية جهة الدار البيضاء سطات؛ ما دفعه إلى رفع الجلسة، في أفق إيجاد حل للخلاف الذي فجّره البرلمانيان عن دائرة مديونة.

واضطر الحاضرون، بعد استئناف الجلسة، إلى المصادقة على الاتفاقية؛ غير أنه جرى تغيير بعض مضامين بنودها، استجابة لما طرحه عضوا مجلس جهة الدار البيضاء سطات.

وأكدت المداخلات أن المطرح المراد إنشاؤه يجب أن لا يقتصر مكانه على إقليم مديونة، مشيرة إلى البحث عن مكان ملائم بأية منطقة كانت بالجهة.
كما جرى التنصيص في الاتفاقية على ضرورة الرجوع إلى مجلس جهة الدار البيضاء سطات في اختيار مكان إنشاء المطرح، بالنظر إلى مساهمته الكبيرة في إنجازه.

(هسبريس)

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M