تركيا ستنشئ قاعدة عسكرية في ليبيا

17 ديسمبر 2019 17:29
تركيا ستنشئ قاعدة عسكرية في ليبيا

هوية بريس – وكالات

كشفت صحيفة “خبر ترك” التركية عن أن أنقرة ستنشئ قاعدة عسكرية في العاصمة الليبية طرابلس، في حين قد يقدم رئيس حكومة الوفاق في ليبيا فائز السراج طلبا لإرسال قوات تركية إلى طرابلس بحلول العشرين من فبراير المقبل، وقد يتغير هذا التاريخ مع تواتر التطورات في ليبيا، وأشارت إلى أن أنقرة أكملت دراسة الجدوى المتعلقة بذلك.

ويقول الكاتب تشتينير تشتين في مقال بالصحيفة إن الساحة الليبية التي تعد مثالا مهما للحروب بالوكالة شهدت تطورات ملحوظة في الشهر الأخير، خاصة بعد الاتفاقية التي تم توقيعها مع تركيا بشأن ترسيم الحدود البحرية والاتفاقية العسكرية؛ مما يتيح الفرصة للتكهن بتغيرات جديدة محتملة في اللعبة، وذلك في ما يتعلق بمنطقة شرق البحر المتوسط.

ويشير تشتين إلى أنه بموجب الاتفاقية التي صادق عليها البرلمان، فقد يتوجه السراج بطلب للحكومة التركية بشأن إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا. وينسب الكاتب إلى مصادر عسكرية قولها إن السراج سيتقدم بهذا الطلب مع حلول العشرين من فبراير القادم، مضيفا أن الضغوط على الساحة الليبية قد تدفع إلى تسريع الطلب.

ويقول الكاتب إنه بناء على ذلك، فإنه يمكن القول إن تركيا تخطط لإنشاء قاعدة عسكرية في طرابلس، ويضيف أن أنقرة أكملت دراسة جدوى هذه القاعدة العسكرية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M