تسجيل 05 وفيات في يوم واحد بسبب “كورونا” .. عضو بـ”اللجنة العلمية” يوضح‎‎

23 يونيو 2022 21:25

هوية بريس – متابعات

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أمس الأربعاء، تسجيل ارتفاع في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد وخمس وفيات، وهو رقم لم يتم تسجيله منذ أسابيع عديدة ويمثل حصيلة الأسبوع الماضي كاملا؛ ما يطرح تساؤلا حول إمكانية عودة درجة خطورة الفيروس.



البروفيسور سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية للقاح، أكد، في تصريح إعلامي، أن المتحور أوميكرون AB5 الذي يمثل نسبة 52 في المائة من الإصابات وإن كان غير شرس بنسبة كبيرة فإن وقعه على ضعاف المناعة قوي، حيث يمكن أن يؤدي بهم إلى الوفاة وإلى الإنعاش، مشيرا إلى أن نسبة الإصابة بالمتحور BA2 انخفضت إلى 32 في المائة.

وحسب ما نقله موقع “هسبريس” عن مصدر صحي، فإن ثلاثة من بين الأشخاص الذين توفوا يوم أمس لم يتلقوا أي جرعة من لقاح كوفيد.

وتعليقا على هذا المعطى، أورد البروفيسور سعيد عفيف في التصريح ذاته أن اللقاح يلعب دورا مهما في تقوية المناعة.

ودعا عفيف إلى استعمال الكمامة في الأماكن المغلقة، والحرص على تلقي جرعات اللقاح، والكشف في حال الشعور ببعض الأعراض كآلام الرأس، والحرارة، خاصة في حال وجود مسنين بالمنزل كي لا تصيبهم بالعدوى.

وأفاد المتحدث ذاته بأن عدد حالات الإنعاش ارتفع؛ إلا أنها تعتبر منخفضة إذا ما قارناها مع الموجات الأولى للجائحة، مؤكدا أن هناك 49 حالة في الإنعاش بالمغرب في الوقت الحالي.

وأوضح متوكل أن الحالات التي يتم تسجيلها في خانة الوفيات، ومن ضمنها الحالات التي سجلت يوم أمس، جلها من فئة المسنين ومن يعانون من هشاشة مناعية، أو أمراض السكري وارتفاع ضغط الدم، وأمراض أخرى مزمنة كالسرطان، مضيفا أن الحالات الموجودة في الإنعاش مرشحة للارتفاع؛ لكن ليس بشكل كبير.

وأورد المسؤول الصحي أن اللجنة العلمية ستقدم توصيات جديدة مرتبطة بالجرعة الرابعة، موردا أن “الفئات التي ستستهدف بهذه الحقنة هي الأشخاص المسنين وضعاف المناعة، وسيتم إقرار هذا الإجراء في الغالب ابتداء من فصل الخريف”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M