تطوير ثلاث مناطق صناعية بجهة البيضاء سطات بدعم أمريكي

10 يناير 2020 08:22

هوية بريس – متابعات

من المنتظر أن يجري إطلاق طلب عروض لتهيئة وتطوير وتدبير ثلاث مناطق صناعية بجهة الدار البيضاء سطات.

إطلاق طلب العروض سيتم يوم 30 يناير الجاري من طرف وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي ووكالة حساب تحدي الألفية-المغرب.

ويتعلق الأمر بإعادة تأهيل وتوسعة منطقتين صناعيتين ببوزنيقة وحد السوالم وتطوير منطقة صناعية جديدة بالساحل-لخيايطة، وذلك على مساحة إجمالية تناهز 140 هكتار.

وأفاد بلاغ في الموضوع أنه تم اختيار المواقع النموذجية الثلاث بناء على مجموعة من المعايير، من أهمها الطلب، والأثر الاقتصادي، والجدوى المالية، والمساحة الممكن تعبئتها، وانتفاء مخاطر كبرى.

وأضاف أن إطلاق طلب العروض يندرج في إطار تفعيل مكون “المناطق الصناعية النموذجية” لنشاط “العقار الصناعي” ضمن برنامج التعاون “الميثاق الثاني”، الموقع في 30 يونيو 2017 بين حكومة المملكة المغربية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية، ممثلة بهيئة تحدي الألفية، والذي عهد بتنفيذه لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب.

ويهدف نشاط “العقار الصناعي”، الذي رصد له غلاف مالي يناهز 127 مليون دولار أمريكي، إلى التخفيف من حدة الإكراهات المتعلقة بصعوبة الولوج للعقار الصناعي، وذلك من خلال بلورة وتنزيل مقاربة جديدة في مجال برمجة وتطوير وإعادة تأهيل وتدبير فضاءات الاستقبال الصناعية، قائمة على تلبية حاجيات السوق وتشجيع الشراكة بين القطاعين العام والخاص، يضيف البلاغ.

وأوضح أن طلب العروض، المزمع إطلاقه من 30 يناير إلى 25 ماي 2020، يتوجه إلى المستثمرين والفاعلين المختصين في تهيئة وتطوير المناطق الصناعية أو مناطق الأنشطة الاقتصادية، الذين يتوفرون على القدرات اللازمة لتهيئة فضاءات الاستقبال الصناعية التي تستجيب لحاجيات المقاولات من حيث جودة البنيات التحتية والمرافق ومعايير التدبير، ولمتطلبات الاستدامة والإدماج الاجتماعي والمساواة والتكافؤ بين الجنسين.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M