تعرّف على أسباب الانقطاع المفاجئ للقاح “فايزر”

23 أكتوبر 2021 19:30

هوية بريس – متابعات

أثار مؤخرا انقطاع لقاح فايزر العديد من التساؤلات، خاصة بعد ربط ذلك بوفاة طالبة بمدينة الرباط بعد لقيها الجرعة الثانية من ذات اللقاح.

هذا وأكدت الجهات الوصية أن عملية التلقيح بـ”فايزر” ستستأنف مباشرة بعد توصل المملكة بدفعة جديدة من اللقاح الأمريكي، إذ ينتظر أن تستقبل المملكة، يوم الثلاثاء 26 أكتوبر 2021، 850 ألف جرعة.

وحول السبب الرئيسي وراء هذا التوقف، قال مصدر عليم للشكرة الوطنية للإذاعة والتلفزة، أن الأمر له صلة بتعليق مؤقت من أجل اختبار فعالية اللقاح المتوصل به عبر تحليل بيانات آخر الأشخاص الذين استفادوا منه.

وسترتكز عملية التحقق أساسا على مدى قدرة اللقاح الأمريكي على تحفيز تفاعل الجهاز المناعي مع اللقاح وتحقيق مستوى الحماية المتوقع.

ونفى المصدر نفسه أن يكون سبب هذا التوقف مرتبطا بوفاة الطالبة، وذلك في وقت تنتشر فيه أخبار تفيد بوفاة أربعة أشخاص آخرين بعد تلقيهم لقاح فايزر، ومن المرجح أن تتزايد هذه الشائعات رغم عدم إبلاغ مركز اليقظة الدوائية بأي آثار جانبية للقاح.

وفي هذا الصدد، أبرز المصدر أنه “لم يتم بعد التيقن من وجود وفيات أخرى بسبب اللقاح”، مشيرا إلى أن “التحقيق جار في قضية الطالبة، ويمكن أن يصل إلى تشريج الجثة لمعرفة إن كان للقاح علاقة بسبب الوفاة أم أنها ناتجة عن مرض ما”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M