تعرف على تفاصيل اتفاق وزارة التربية الوطنية مع طلبة كليات الطب والصيدلة

30 أغسطس 2019 20:38
برمجة حصص إضافية لفائدة طلبة كليات الطب تهدف إلى تمكينهم من اجتياز امتحانات الدورة الاستدراكية لشتنبر المقبل في ظروف حسنة

هوية بريس – متابعات

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي عن توصلها لاتفاق مع ممثلي مكاتب طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، يقضي برفع المقاطعة ابتداء من تاريخ  توقيع  هذا الاتفاق.

ونصّ محضر الاتفاق على “وضع برنامج استدراكي للامتحانات بإشراك مجالس الكليات ومكاتب ومجالس الطلبة، بشكل يضمن تنظيم حصص للدعم مع تخصيص مرحلة للإعداد خلال الأسبوعين الأولين من شهر شتنبر 2019. على أن يتم اجتياز الدورة الاستدراكية لامتحانات الأسدس الأول، واجتياز الدورة الاستدراكية لامتحانات الأسدس الثاني، ودورة استثنائية.

كما نص الاتفاق، الموقع بتاريخ 28 غشت 2019، على برمجة الدخول الجامعي القادم بعد استيفاء امتحانات الدورة الاستثنائية، فضلا عن تأجيل مباريات الداخلية لسنة 2019، إلى الأسبوع الأول من يناير 2020، وكذا تأجيل مباراة الإقامة لسنة 2019، إلى يناير 2019/ 2020، بالإضافة إلى فتح حصة التعيينات بالنسبة لطلبة السنة السابعة في أجل أقصاه الأسبوع الثاني من نونبر 2019.

في المقابل، تلتزم وزارة الصحة، بموجب الاتفاق المذكور، بالرفع من مناصب التوظيف العمومي المخصصة للحاصلين على دبلوم دكتور في الصيدلة ابتداء من السنة الجامعية 2019/ 2020.

كما تلتزم الوزارة، بالرفع من عدد مناصب مباراة الإقامة على مدى خمس سنوات للشعب الثلاثة، على أساس عدد المقاعد المفتوحة خلال مباراة الإقامة لسنة 2019، وذلك ابتداء من مباراة الإقامة لسنة 2020، بحيث تتم زيادة 100 منصب في كل سنة على الصعيد الوطني مقارنة مع عدد مناصب مباراة الإقامة للسنة الجامعية السابقة فيما يخص مباراة الإقامة التعاقدية.

وبحسب الوثيقة ذاتها، ستتم زيادة 50 منصبا في كل سنة على الصعيد الوطني مقارنة مع عدد مناصب مباراة الإقامة للسنة الجامعية السابقة فيما يخص مباراة الإقامة غير التعاقدية، علاوة على الالتزام بالحفاظ على نفس عدد المقاعد على الأقل أو الزيادة فيه على الصعيد الوطني ابتداء من مباراة الإقامة لسنة 2025.

ووفق موقع حزب العدالة والتنمية، وبموجب هذا الاتفاق، سيتم حذف الشق المتعلق بمعدل النقاط المحصل عليها خلال سنوات التكوين من مكونات اختبارات المباراة، بالإضافة إلى الالتزام باستفادة طلبة الصيدلة من منحة التعويض عن المهام في السنة الخامسة من التكوين، وفق المرسوم المنظم لوضعية الخارجيين، على غرار ما هو معمول به بالنسبة لباقي طلبة كليات الطب وطب الأسنان، ابتداء من السنة الجامعية 2019/ 2020.

إلى ذلك، نص محضر الاتفاق المذكور، على “الالتزام باستفادة طلبة السنة السادسة في الصيدلة من التعويض عن المهام، وفقا للمرسوم المنظم للطلبة القائمين بمهام الداخليين على غرار ما هو معمول به بالنسبة لطلبة السنة السابعة في الطب ابتداء من السنة الجامعية 2019/ 2020”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M