تعرف على كل ما تود معرفته للالتحاق بالأقسام التحضيرية

20 يوليو 2020 12:20

هوية بريس-متابعة

بعد نجاحهم في امتحانات البكالوريا، تبدأ معاناة الطلبة حول تحديد وجهتهم المستقبلية. وتبدأ هذه المعاناة مع معرفة المعدل الذي تم به الحصول على شهادة البكالوريا. وتكون الوجهة محسومة بدرجة هذا المعدل، لأن جل، بل كل المعاهد العليا أصبحت تشترط مسبقاً معدلا معيناً لقبول وضع الملفات للراغبين في متابعة دراستهم بها.

لتبقى الكليات التابعة ذات الاستقطاب المفتوح هي الملاذ لكل الطلبة الذين لا يستطيعون ولوج المعاهد العليا التي تطلب معدلات مرتفعة، والذين أيضاً لا يستطيعون دفع تكلفة الدراسة في المعاهد العليا الخاصة.

إلا أن شريحة لا يستهان بها تفضل الأقسام التحضيرية للمدارس العليا ، في المقابل، هناك شريحة مهمة معلوماتها غير كافية عن هذه المدارس. وهناك من لا يعلم ويعرف عنها أي شيء. ما هي هذه المدارس؟ ومتى أنشئت؟ وأين تتواجد؟

نشأة الأقسام التحضيرية

أنشئت الأقسام التحضيرية خلال الموسم الدراسي 1986/1985 واقتصر التكوين بها في البداية إلى حدود السنة الدراسية 2000/1999، على حاملي بكالوريا العلوم الرياضية الذين كانوا يتوجهون إلى الأقسام التحضيرية الرياضية، أي تخصص الرياضيات والفيزياء وعلوم المهندس «MPSI» حالياً. وعلى حاملي شهادة بكالوريا شعبة العلوم التقنية الذين كانوا يتوجهون إلى الأقسام التحضيرية التقنية، أي تخصص التكنولوجيا والعلوم الصناعية «TSI» حالياً. ومنذ السنة الدراسية 2001/2000، اتسعت قاعدة التخصصات الملقنة بهذه الأقسام. واتسعت بالتالي أنواع البكالوريا التي تتيح لحاملها الالتحاق بها ليصبح مجموع التخصصات كالتالي:
الرياضيات والفيزياء وعلوم المهندس «MPSI» التكنولوجيا والعلوم الصناعية «TSI» الفيزياء والكيمياء وعلوم المهندس «PCSI» الاقتصاد والتجارة «تخصص تكنولوجي» «EC T» الاقتصاد والتجارة «تخصص علميECS

كما اتسعت تدريجياً أيضاً دائرة مراكز الاحتضان لتنتقل من 3 مراكز في البداية بمدن: الرباط فاس والدار البيضاء، لتشمل حالياً عدة مدن وجهات مختلفة من المملكة. فأصبحت تحتل الأقسام التحضيرية للمدارس العليا مكانة مرموقة بين المسالك الدراسية والتكوينية التي تغري وتستهوي تلاميذ السنة الختامية من سلك البكالوريا، وخاصة المتفوقين منهم، إذ بالإضافة إلى التكوين المتين الذي تضمنه هذه الأقسام، فهي تسمح للناجحين فيها بولوج مختلف المدارس العليا.

شروط الترشيح

يشترط في المترشح للأقسام التحضيرية ما يلي:

أن يكون ممدرسا ويتابع دراسته بالسنة الختامية من سلك البكالوريا بالمغرب في مؤسسة للتربية والتعليم العمومي أو مؤسسة للتعليم الخصوصي مرخص لها من قبل وزارة التربية الوطنية، ويكون قد تابع دراسته بالسنة الأولى من سلك البكالوريا بإحدى هذه المؤسسات؛
ألا يتجاوز عمره 21 سنة قبل 31 دجنبر من سنة الترشيح.

شروط الولوج

أن يكون المترشح حاصلا على البكالوريا الوطنية في إحدى دورتي سنة الترشيح بميزة مستحسن ويستثنى من شرط الميزة مترشحو شعبة العلوم الرياضية وشعب العلوم والتكنولوجيات الكهربائية والعلوم والتكنولوجيات الميكانيكية ، كما يشترط أن تكون شعبة البكالوريا المحصل عليها مناسبة لمسالك الأقسام التحضيرية المرغوب فيه، وذلك في حدود المناصب الشاغرة وفق ما هو مبين في الجدول أسفله:

ي حالة إذا لم يتجاوز عدد التلميذات والتلاميذ المسجلين عشرين (20) في القسم بمركز ما، فسوف لن يتم فتح هذا المسلك بالمركز المعني ، ويتم توجيه التلميذات والتلاميذ المسجلين إلى مركز آخر.

معايير انتقاء المترشحين

يحتسب المعدل M الذي يتم بموجبه ترتيب التلاميذ الراغبين في الالتحاق بالأقسام التحضيرية حسب الاستحقاق، باعتماد معايير عامة ومعايير خاصة بكل مسلك وذلك كالتالي:

M = N1 + (N2-10) + 170N3/20 + 10N4/25

N1 : تمنح نقطة « 0 » للمكررين بالسنة الختامية، و » 5/10″ للمكررين فقط بالسنة الأولى، و »10/10″ لغير المكررين؛
N2 : يتم احتسابه كما يلي: N2= (M1 + 2M2)/3، حيث M1 هو معدل المرور من السنة الأولى إلى السنة الثانية باك و M2 هو المعدل العام للبكالوريا؛
N3 : يتم احتسابها باعتماد النقط المحصل عليها في بعض مواد الامتحان الموحد الجهوي والامتحان الموحد الوطني مرجحة بمعاملات حسب المسلك المطلوب (أنظر جدول المواد المؤهلة بالنسبة لكل قسم/مسلك بالأقسام التحضيرية وحسب نوعية البكالوريا)؛
N4: النقطة الممنوحة من طرف أساتذة السنة الختامية من سلك البكالوريا في إطار مجلس القسم.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M