تفاصيل لقاء نزار بركة بنقابيي الأرصاد الجوية

27 يوليو 2023 15:02
هوية بريس-متابعات
أوضحت النقابة الوطنية للأرصاد الجوية المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل في بلاغ لها، أنه وفي إطار جولات الحوار الاجتماعي، وبدعوة من وزير التجهيز والماء، عقد المكتب الوطني للنقابة الوطنية للأرصاد الجوية والمكتب الوطني للنقابة الوطنية لقطاعات الاشغال العمومية المنضويين تحت لواء الكونفدرالية الديموقراطية للشغل، اجتماعا يوم الخميس 20 يوليوز 2023 بمقر وزارة التجهيز والماء بالرباط، حضره كل من الوزير نزار بركة، والكاتب العام للوزارة ومدير الديوان ومديرة الموارد البشرية مرفوقة ببعض مسؤولي هذه المديرية.
وحسب المصدر ذاته، فقد رحب المسؤول الحكومي في بداية اللقاء بمأسسة الحوار الاجتماعي وتعهد بعقد دورتين سنويا- دورة فبراير ودورة أكتوبر- كما طالب بتحديد الاوليات وبهيكلة الحوار لجعله أكثر نجاعة بخلق لجن مختلطة للبث في الملفات الخاصة والعالقة. وبالنسبة للنظام الاساسي للموظفين رحب الوزير بالمطلب لكنه صرح بصعوبة طرحه على الحكومة نظرا لانشغالها في تنزيل وتنفيذ برنامج الحماية الاجتماعية.
كما عبر الوزير بركة يقول بلاغ النقابة “عن تفهمه لموقف مكتبنا النقابي من ملف تغيير الإطار المؤسساتي وصرح أن مشروع الوكالة لا زال في مرحلة دراسة الجدوى كما أكد أنه في حالة تنزيل هذا المشروع، يتعهد بأن تكون الوضعية الجديدة لكل موظف ومستخدم أحسن من الوضعية قبل تغيير الإطار المؤسساتي. كما وضح أن الغرض الأساسي من هذه العملية هو توفير ظروف أفضل لتنمية القطاع وحلحلة مجموعة من المشاكل التي يتعذر البث فيها في إطار.SEGMA” كما لفت في السياق ذاته، أن مباريات التوظيف بالنسبة للمهندسين والتقنيين ستتم في شهر شتنبر المقبل وتعهد بتزويد المديرية بنصيب مهم من المناصب المالية والتي يبلغ عددها 250 منصب بالنسبة لجميع قطاعات وزارة التجهيز والماء في قانون المالية لسنة 2023.
وأبرز بلاغ النقابة، أن الوزير بركة، سجل بكل اهتمام ترافع النقابة الوطنية حول قضية النوع، كما عبّر وفق المصدر عينه، عن استعداده لتأطير خريطة طريق جديدة وتجويد خدمات ومشاريع مؤسسة الأعمال الاجتماعية تلائم انتظارات وتطلعات المنخرطين والمنخرطات وأشاد بفكرة أيام دراسية سيعلن عن تاريخها قريبا، كما تفاعل إيجابا مع ملف الشساعة وأكد أنه يترافع أمام المالية لإيجاد حل نهائي لهذا الملف.
من جانبه، ركز المكتب الوطني في شخص النائب الأول للكاتب الوطني على ضرورة مأسسة الحوار الاجتماعي وعقد لقاءين في السنة وتشبت بضرورة تنزيل كل القرارات المنبثقة عن الحوار وتفعيلها في الآجال المتفق عليها وفق مقاربة تشاركية فعلية. وأشار الى ضرورة احترام الحريات النقابية كحق يكفله دستور المملكة والتصدي للتجاوزات والمضايقات التي يتعرض لها بعض الموظفات والموظفين بصفة عامة والنقابيين بصفة خاصة.
كما طالب المكتب الوطني من المسؤول الحكومي، النهوض بالمسار المهني للموارد البشرية لهذا القطاع الاستراتيجي وذلك بإحداث نظام أساسي خاص بموظفات وموظفي وزارة التجهيز والماء على غرار قطاعات وزارية أخرى والترافع عليه أمام وزارة المالية.
وحسب بلاغ النقابة فإن المكتب الوطني ترافع خلال هذا اللقاء مع الوزير بركة فيما يتعلق بالملف المطلبي الخاص بالرصديين، حول المحاور الرئيسية المتعلقة على وجه الخصوص بملف التعويضات الخاصة بموظفي قطاع الأرصاد الجوية، الإطار الهيكلي والمؤسساتي للأرصاد الجوية، الرأسمال البشري، الشساعة الاستثنائية والأعوان الموسميين، مقاربة النوع، التكوين والتكوين المستمر، والترقية بالاختيار/ الدرجة الجديدة،
كما طالب المكتب الوطني الوزير المعني، بالترافع أمام الحكومة بصفته عضوا فيها لإخراج الدرجة الجديدة لهيئتي التقنيين والمتصرفين تطبيقا لبنود اتفاق 26 ابريل 2011 الذي أشرف شخصيا على بلورته وكذا الاتفاق الأخير 30 أبريل 2022.
وفيما يتعلق بامتحانات الكفاءة المهنية، طالبت النقابة خلال هذه الجولة من الحوار القطاعي بالحرص على الشفافية والنزاهة وضمان تكافؤ الفرص بين جميع المترشحين خلال هذه العملية مع استنكارنا والتعبير عن رفضنا المطلق لما عرفته النتائج وسير هاته العملية برسم سنة 2022.
كما عبّر المكتب الوطني في الإطار ذاته، عن مواقفه ومطالبه فيما يتعلق بالحركة الانتقالية، وحركية المسؤولين، وكذا في الجانب الاجتماعي، حيث عبّر في هذا الخصوص، يقول المصدر ذاته “عن استيائه من تدهور خدمات مؤسسة الأعمال الاجتماعية التي غيبت الحس الاجتماعي في برامجها وخدماتها”.
وبالنسبة للملفات التي لم تحصل النقابة على أجوبة آنية ونهائية حولها، وعلى رأسها ملف التعويضات، فقد اقترح المسؤول الحكومي، يقول بلاغ المكتب الوطني “فتح أوراش للبت فيها في أفق بلورة حلول سيتم الإعلان عنها في الدورة المقبلة من الحوار الاجتماعي”.
آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M