تقرير أجنبي يكشف إمكانية تفوق المغرب على الجزائر في إنتاج الغاز

27 فبراير 2023 20:45
الغاز المغربي يقترب من السوق

هوية بريس – متابعات

يسابق المغرب الخطى للدخول إلى نادي مصدري الغاز في إفريقيا، خلال السنوات المقبلة، حيث يقدر احتياطي المملكة من هذه المادة بنحو 39 مليار متر مكعب، ما سيضع غاز المملكة مستقلا في منافسة مع الجزائر.



منظمة “غلوبال إنيرجي مونيتور” الأمريكية كشفت في تقرير لها حول إنتاج الغاز بإفريقيا، أن بيانات الرصد أظهرت أن 84 بالمائة من الاحتياطيات الجديدة قيد التطوير تقع في الدول الجديدة التي دخلت سوق الغاز بإفريقيا. ويتعلق الأمر بالمغرب وموزمبيق والسنغال وتنزانيا وموريتانيا وجنوب إفريقيا وإثيوبيا، مضيفة أنه يمكن لهذه البلدان أن تتفوق على نيجيريا ومصر وليبيا والجزائر، التي تمتلك تاريخياً أكثر احتياطيات وعلى إنتاج مؤكد من الغاز.

ويوجد المغرب في وضع جيد في سياق بحثه ليصبح مصدرا للغاز في أفريقيا، إذ تبلغ احتياطياته الحالية حوالي 39 مليار متر مكعب من الغاز، وهو ما يؤكد ما سبق أن قاله الرئيس التنفيذية لشركة “ساوند إنيرجي” البريطانية المكلفة بالتنقيب عن النفط والغاز بالمغرب.

وتعمل 4 شركات بريطانية، هي إس دي إكس إنرجي، وساوند إنرجي، وبريداتور أويل آند غاز، وشاريوت-، في تطوير عدد من حقول النفط والغاز المغربية، بعضها وصل إلى مستويات متقدمة.

وتسعى شركة ساوند إنرجي إلى تسليم أول إنتاج من الغاز الطبيعي المسال من حقل الغاز المغربي تندرارة، نهاية 2023. من جهة أخرى، يجرى الإعداد من أجل بدء الإنتاج الغاز المكتشف في حقل أنشوا بالمنطقة البحرية ليكسوس الواقعة قبالة العرائش، بحلول عام 2024.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M