تقصير وفسخ صفقات.. مستجدات مثيرة بشأن نفق تيشكا!

22 أبريل 2023 20:15

هوية بريس – متابعات

سجلت وزارة التجهيز والماء وجود تأخر في أشغال إنجاز نفق تيشكا، بسبب تقصير الشركة المكلفة، وهو ما دفعها إلى فسخ الصفقات وتفويتها إلى شركات أخرى لإتمام العمل.



وقال وزير التجهيز والماء، نزار بركة إن الوزارة تعمل على استكمال الدراسة التمهيدية التفصيلية لمشروع نفق تيشكا، مضيفا أنه سيتم إنجاز دراسات جيوفيزيائية وجيوتقنية تكميلية بميزانية 30 مليون درهم.

وتبلغ الاستثمارات في هذه الأشغال 1,8 مليار درهم، كما أوضح الوزير في جوابه عن سؤال برلماني.

ولفت الوزير إلى أن هناك مقاطع متعثرة على طول 64,5 كلم، لذلك تم فسخ الصفقات، وتم تفويتها لشركات أخرى لإتمام الأشغال في محورين طرقيين، الأول على طول 24,5 كلم بكلفة تقدر بـ131 مليون درهم، والثاني يمتد على طول 30 كلم بكلفة تقدر بـ180 مليون درهم.

وأكد الوزير أن نسبة الأشغال في المشروع بلغت نسبة تقدم تصل إلى 50 في المائة.

وكشف أن هناك دراسات تقنية لأربعة منشآت فنية، في طور الإنجاز، سيتم الإعلان عن طلبات عروض الأشغال الخاصة بها في هذه السنة.

وأشار الوزير، في معرض جوابه، إلى أنه تم تفويت صفقة متعلقة بإتمام مقطع ضمن المشروع يبلغ طوله 10 كلم، بمبلغ يناهز 50 في المائة، وقد وصلت أشغاله إلى غاية الآن 90 في المائة.

وأوضح نزار بركة أن التأخير المسجل في إنجاز الأشغال راجع إلى فسخ الصفقات نتيجة تقصير الشركة المكلفة، إضافة إلى تداعيات جائحة كورونا وارتفاع الأسعار وندرة المواد الأولية، مضيفا أنه يرتقب أن تنتهي الأشغال سنة 2023.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M