تنسيقية تشل ثانويات المغرب احتجاجاً على النظام الأساسي الجديد

12 أكتوبر 2023 10:27

هوية بريس- متابعات

نجحت تنسيقية أساتذة الثانوي التأهيلي في تنفيذ إضراب وطني بمختلف الثانويات التأهيلية، أمس الأربعاء 11 أكتوبر2023، احتجاجا على ما وصفته بنظام “المآسي” في إحالة إلى مرسوم النظام الأساسي لموظفي التربية والتعليم رقم 2.23.819 الذي صادق عليه المجلس الحكومي في 27 شتنبر الماضي.
وشاركت أكثر من 50 تنسيقية، تمثل مختلف المديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، في وقفات احتجاجية حاشدة للتعبير عن رفضها لمخرجات النظام الأساسي، الذي وصفه المجلس الوطني للتنسيقية، في بيان له، بالإقصائي الذي لا يستجيب لمطالب أسرة التعليم.
وكانت التنسيقية قد أعلنت ميلادها الميداني في الوقفة الاحتجاجية غير المسبوقة في مدينة الرباط في اليوم العالمي للمدرس، 5 اكتوبر، للتعبير عن رفض فئات تعليمية واسعة من مضمون النظام الأساسي الذي صاغته الوزارة الوصية وشركائها الاجتماعيين من النقابات التعليمية الاكثر تمثيلية.

وارتباط بالموضوع، أكد عبد الرفيع الحمومي، الكاتب الإقليمي للتنسيقية بالقنيطرة، على استقلالية التنسيقية وشرعية مطالبها، خاصة فيما يتعلق برفع الأجور والتعويضات لمواجهة الزيادات الصاروخية في ارتفاع الاسعار، ومراكمة العديد من المهام الجديدة التي لا تندرج ضمن اختصاصات هيئة التدريس.
في سياق متصل، دعت النقابات التعليمية، للاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إلى اجتماع هيأتها التقريرية، في نهاية الأسبوع الجاري، لإعلان موقفها من تعجيل الوزارة الوصية المصادقة على النظام الأساسي دون إشراك الهيئات النقابية المعنية بالموضوع.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M