توتر البلدين.. مصادر باكستانية: كل الخيارات مطروحة للرد على الهجوم الإيراني

18 يناير 2024 00:53

هوية بريس – وكالات

كشفت مصادر استخباراتية باكستانية للأناضول أن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة ردًا على الهجوم الإيراني على إقليم بلوشستان الليلة الماضية.

وأشارت المصادر (لم تكشف هويتها) أن إيران ادعت أنها نفذت مساء أمس قصفًا على جماعة “جيش العدل” المسلحة في بلدة بانجغور الحدودية، مستدركة بالقول: “ولكن طهران هاجمت أطفالًا أبرياء”.

ولفتت المصادر أن باكستان لم ترد بشكل متهور على الهجوم الإيراني، وتطرقت إلى الرد الذي قامت به إسلام آباد على الهند في بالكوت عام 2019، مؤكدة أن باكستان جيدة فيما يخص “الرد”.

وبيّنت المصادر أن كافة الخيارات مطروحة على الطاولة للرد على الهجوم الإيراني.

وشددت المصادر أن باكستان تدرك الوضع الإقليمي، وأن إيران تريد البقاء على الأجندة في وقت لا تستطيع فيه تقديم مساهمة كبيرة في إنهاء الأزمة بقطاع غزة.

ومساء الثلاثاء، أعلنت وزارة الخارجية الباكستانية أن قصفا إيرانيا داخل أراضيها أودى بحياة طفلين وإصابة ثلاثة فتيات، محذرة من “عواقب وخيمة” ردا على انتهاك سيادتها.

وفي وقت سابق الثلاثاء، ذكرت وكالة “إرنا” الإيرانية الرسمية للأنباء أن إيران استهدفت بـ”صواريخ ومسيّرات” ما قالت إنهما مقرين لجماعة “جيش العدل” المسلحة في الأراضي الباكستانية”.

وتأسست جماعة جيش العدل عام 2012 في منطقة سيستان وبلوشستان وقائدها هو عبد الرحیم ملازاده، الذي يصدر بياناته باسم “صلاح الدین فاروقي” وهو من مواليد 1979 بمدينة راسك التابعة لإقليم بلوشستان.

وتدرج طهران هذه الجماعة على قائمة الإرهاب، وهي تقول إنها تدافع عن حقوق البلوش وأهل السنَّة في إيران.

واتهمت وسائل إعلام إيرانية “جيش العدل” بشن هجوم مسلح، منتصف ديسمبر الماضي، على مقر للشرطة في مدينة راسك بمحافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرق إيران، ما أودى بحياة 11 من عناصر الشرطة، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M