توقعات بإقبال المغاربة على شراء سيارات “تيسلا” الكهربائية

31 ديسمبر 2023 15:21

هوية بريس- متابعة

تهيمن مبيعات السيارات الكهربائية المستعملة التي قد يتخطى عمرها 5 سنوات على معظم بلدان أفريقيا، وهو ما يترك مساحة ضئيلة لمبيعات السيارات الجديدة.

لكن الأمر ليس بهذا السوء، فهناك استثناءات مثلما في جنوب أفريقيا التي عادةً ما تتجاوز مبيعات السيارات الجديدة حاجز النصف مليون وحدة سنويًا، وفق ما ذكرته تقرير منصة “كلين تكنيكا” المتخصصة (cleantechnica).

وبعيدًا عن مبيعات السيارات المستعملة، تحمل القارة الأفريقية مكاسب كبيرة لتيسلا ولشركات السيارات الكهربائية الأخرى، على صعيد السيارات المدمجة بسعر 25 ألف دولار أميركي.

ويُقصد بالسيارة المدمجة تلك المتوسطة الحجم، القادرة على تلبية احتياجات السفر لأربعة أفراد أو عائلة صغيرة.

وفي إطار تلك الفئة السعرية، قد توجد تيسلا إلى جانب طراز “كورولا” من إنتاج شركة تويوتا اليابانية (Toyota)، أو الفئات الأعلى منها، وهو ما يتيح مساحة كبيرة للغاية لحضور تيسلا في الكثير من البلدان الأفريقية.

ويتجه الكثير من الشركات لشراء ذلك النوع من السيارات، وكذلك منصات التأجير ونقل الركاب، وهو ما يحمل فرص نمو واعدة.

وبالنسبة لنماذج تيسلا الأعلى ثمنًا (فوق 25 ألف دولار)، ثمة فرصة جيدة للشركة؛ إذ توجد علامات تجارية فاخرة لسيارات الاحتراق الداخلي داخل القارة.

وإذا كان هناك ذلك العدد من الأشخاص القادرين على شراء السيارات مرتفعة السعر، فبالتأكيد يمكن أن يُقبِلوا على شراء سيارات تيسلا في دول مثل جنوب أفريقيا والمغرب ومصر وغانا وكينيا.

ومن تلك الفئة سيارات مرسيدس بنز (Mercedes-Benz) و”بي إم دبليو” (BMW) وأودي (Audi) وجاغوار (Jaguar) ولاند روفر (Land Rover) ولكزس (Lexus).

يُضاف إلى العوامل الداعمة لانتشار سيارات تيسلا في أفريقيا، أن الشركة الأميركية لم تعُد تعوقها قيود الإنتاج كما في السابق، ولذلك فهي قادرة على شحن عدد كبير من السيارات الجديدة إلى أسواق تلك الدول الأفريقية المذكورة؛ إذ -بالتأكيد- ستبيع أكثر من نظيرتها في دول مثل سنغافورة وماليزيا.

(منصة “الطاقة” الدولية)

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M