تيزنيت: السقي الحمامات غسل السيارات.. قرارات عاملية صارمة للحفاظ على المياه

28 يناير 2024 13:23

هوية بريس – متابعات

أصدر حسن خليل، عامل عمالة إقليم تيزنيت، قرارا عامليا يهدف إلى اتخاذ إجراءات صارمة لترشيد استهلاك المياه خلال العام الحالي.

وذلك بالنظر للنقص في الموارد المائية بسبب قلة التساقطات المطرية، ولضمان تزويد السكان بالماء الصالح للشرب وترشيد استخدامه.

وبمقتضى هذا القرار العاملي، تم منع زراعة المغروسات والزراعات التي تستهلك المياه بكثرة وكذا منع زراعة العشب الأخضر سواء من طرف المؤسسات العمومية أو الخواص،مطالبا تقنين أنشطة الحمامات ومحلات غسل السيارات وذلك بتقليص مدة العمل الى أربعة أيام في الاسبوع

ونص ذات القرار على منع استعمال الماء الصالح للشرب في غسل السيارات والشاحنات والآليات وغيرها مع حث المهنيين على استعمال بدائل وطرق أخرى تساهم في اقتصاد الماء.

قرار حسن خليل، الذي دخل حيز التنفيذ في تاريخ توقيعه، يمنع كذلك غسل الشوارع والساحات والازقة وباقي الفضاءات العمومية بالمياه الصالحة للشرب؛ علاوة على سقي الملاعب والمساحات الخضراء العمومية او الخصوصية بالمياه التقليدية (المياه الصالحة للشرب والسطحية والجوفية ملء المسابح العمومية والخاصة بالمياه الصالحة للشرب أكثر من مرة واحدة في السنة مع إلزامية تجهيز هذه المسابح بمنظومات تدوير المياه.

وبالاضافة الى ما سبق، فقد قرر عامل تيزنيت، منع الجلب غير القانوني للمياه على مستوى الآبار والوديان وينابيع المياه وشبكات المياه وقنوات الري وشبكات توزيع الماء الصالح للشرب.

وحث عامل لإقليم في قراره بضرورة القيام بحملات تحسيسية واسعة النطاق من طرف السلطات المحلية والامنية والادارية المعنية قصد ترشيد استهلاك الماء وحماية الموارد المائية لتخفيض الاستهلاك، مع تطبيق تقييدات على صبيب الماء الصالح للشرب في شبكات التوزيع ان دعت الضرورة الى ذلك مع مراعاة جودة الخدمات المطلوبة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M