جدل إساءة “طاليس” للمرأة المغربية مستمر و”الهاكا” غاضبة من الأخير

11 فبراير 2023 16:06
لقاء مع الصحافة بعد غد الثلاثاء لتقديم مهام ومنهجية اشتغال ومجموعات عمل المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري

هوية بريس-متابعة

مازالت العبارات المسيئة التي تلفظ بها الكوميدي “طاليس” في حق المرأة تثير مزيدا من ردود الفعل الغاضبة، إذ استنكرتْها رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا)، لطيفة أخرباش، معتبرة أن بعض المحتويات التي يتم ترويجها في مواقع التواصل الاجتماعي تحمل في طياتها مخاطر وتجاوزات تسهم في استدامة ثقافة نمطية وتمييزية وإقصائية ضد النساء.

أخرباش انتقدت بشدة ما تفوه به “طاليس” دون ذكره بالاسم، في مداخلة ضمن المناظرة الوطنية الأولى حول الأسرة والمرأة ورهان التنمية، قائلة: “لنتمعّن فقط في ما سمعناه في الأيام القليلة الماضية من هزْل يشيّئ المرأة ويضفي عليها فقط صفة الذات الجنسية، ومن نمطية أصبحت بدون مركّب نقص تبتغي التندر والإلهاء وتَعتبر نفسها نوعا من الممارسة الثقافية الشعبية”.

وذهبت رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري إلى القول: “هذا الأمر ليس مُشينا فقط، بل فيه خطر، لأنه عنوان لأمر قبيح، عنوان تطبيع مجتمعنا مع هذا الفكر النكوصي النشاز”، مشددة على ضرورة “الانتقال إلى مرحلة ممارسة إعلامية فضلى تسهم في إنعاش تمثلات جديدة بديلة لخطابات النمطية والدونية عن مكانة وجدارة وأدوار النساء”.

أخرباش أبدت استغرابها استمرار حضور أشخاص سبق للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري أن اتخذت في حقهم إجراءات زجرية “بسبب ترديدهم خطابا مشينا يمس بإنسية المرأة”، في برامج إذاعية وتلفزية، متسائلة: “ما هذا التناقض؟ كيف لأشخاص لهم خطاب يضرب كل الحقوق الإنسانية أن يتابعوا حضورهم الإعلامي بدون مشكل؟”.

ونوّهت المتحدثة إلى أن “هذه ليست دعوة إلى الرقابة، وليست إملاءات على الصحافيين، لأن الهيئة تنتصر لحرية التواصل السمعي البصري”، وزادت موضحة: “لا نخاطب الصحافيين بل نخاطب المنظومة الإعلامية عبر متعهّدي الإعلام السمعي البصري، وننتج فكرا نقديا بالنسبة للتواصل الرقمي، لأن هذا جزء من مسؤوليتنا تجاه قضية حقوقية بهذا الشأن”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M