جديد الاستعداد للإحصاء العام للسكان والسكنى بالمغرب

01 مارس 2024 00:57

هوية بريس – و م ع

شكل الاستعداد للإحصاء العام للسكان والسكنى، محور مباحثات جمعت اليوم الخميس بالرباط، المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي العلمي، والمديرة الإقليمية لصندوق الأمم المتحدة للسكان في منطقة الدول العربية، ليلى بكر.

وأكد الحليمي خلال اللقاء أنه قد جرى اتخاذ كافة التدابير اللازمة، لاسيما اقتناء اللوحات الإلكترونية من أجل حسن إجراء عملية جمع المعطيات، مبرزا أن البيانات الخرائطية التي تمكن من تحديد مجموع دوائر الإحصاء قد تم الانتهاء منها أيضا.

وأبرز، في هذا السياق، اتفاقية الشراكة التي أبرمت مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، والرامية إلى توفير تكوين افتراضي الطاقم المكلف بجمع المعطيات لدى الأسر خلال هذه العملية، مشيرا إلى أن كافة هذه العمليات أُنجزت بتنسيق وثيق مع صندوق الأمم المتحدة للسكان في منطقة الدول العربية.

وقال الحليمي “استفدنا كثيرا من تواجد تمثيلية صندوق الأمم المتحدة للسكان في منطقة الدول العربية بالرباط، من أجل تنسيق علاقاتنا مع هيئات أخرى، سيما في ما يتعلق بالإحصاء، ومحتوى الاستبيان وبث المعلومات”.

وسجل أنه سيتم الإعلان عن نتائج الإحصاء العام للسكان والسكنى في أحسن الظروف بفضل رقمنة الاستطلاعات، عبر نظام تفاعلي سيمكن كافة مرتادي موقع المندوبية السامية للتخطيط من أجوبة آنية بشأن أسئلتهم.

ك وذكر بأنه سيتم هذه السنة إدراج نوعين من الاستمارات، وهما استبيان قصير موجه لمجموع الأسر، واستبيان آخر مطول مخصص للأسر في الجماعات التي تضم أقل من 2.000 أسرة وإلى 20 في المائة من الأسر في الجماعات التي تضم أكثر من 2.000 أسرة.

من جانبها، أعربت بكر عن اعتزازها بتعاون مؤسستها مع المندوبية السامية للتخطيط، مشيرة إلى الأهمية التي يكتسيها حضور المغرب، باعتباره نموذجا يحتذى به، في الدورة 57 للجنة السكان والتنمية، المقرر عقدها في شهر أبريل 2024.

وأبرزت أن هذه الدورة سيتم تكريسها لتقييم 30 سنة من إرساء برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M