جديد التوتر بين روسيا والناتو.. هذا ما قاله بوتين للمستشار الألماني..

16 فبراير 2022 15:55

هوية بريس- متابعة

أفاد مصدر إعلامي دولي ب”تأكيد كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشار الألماني الزائر أولاف شولتس، يوم أمس الثلاثاء، الحاجة إلى تجنب نشوب حرب بشأن أوكرانيا وتسوية الأزمة من خلال الجهود الدبلوماسية”.

وزادت CGTN الصينية، نقلا بوتين خلال مؤتمر صحفي مع شولتس عقب محادثاتهما في الكرملين، أن الرئيس الروسي قال: “فيما يتعلق بما إذا كنا نريد هذه (الحرب)، فإننا لا نريد بالطبع. ولهذا السبب قدمنا مقترحات لبدء عملية تفاوض في محاولة للتوصل إلى اتفاق يضمن الأمن المتكافئ للجميع”.

وقال شولتس، نقلا عن نفس المصدر، إنه “على الرغم من أن مواقف حلف شمال الأطلسي (الناتو) والاتحاد الأوروبي قد تختلف عن مواقف روسيا، إلا أن الحوار لا يزال مهما للغاية”، مشددا على أن “أوروبا تواجه واحدة من أخطر أزماتها منذ عقود، وهناك حاجة ملحة لنزع فتيل التوترات المتعلقة بأوكرانيا والحيلولة دون نشوب حرب محتملة”.

وتابع نفس المتحدث أن “الحرب في أوروبا “لا يمكن تصورها”، ولذلك من واجبه وبوتين منع أي تصعيد عسكري في القارة، مضيفا أنه “لم تُستنفد الفرص الدبلوماسية بعد… سمعنا أن بعض الوحدات (العسكرية الروسية) يجري سحبها (من الحدود) وهذا مؤشر جيد.”

وتابع، مطمئنا مخاوف بوتين الأمنية، أن “توسيع الناتو ليس مدرجا حتى على جدول أعمال الحلف”.

وقال بوتين إن “إرجاء انضمام أوكرانيا المحتمل إلى الناتو لن يحل شيئا بالنسبة لروسيا، وإن موسكو تريد معالجة مخاوفها الأمنية بجدية”، موضحا أن “روسيا ستتصرف وفقا للخطة وستكون تحركاتها انعكاسا لأحدث معطيات الواقع، لكن لا أحد يستطيع التنبؤ بكيفية تطور الوضع”.

وزاد أن “موسكو، مع ذلك، ستسعى جاهدة لحل جميع القضايا القائمة بالوسائل الدبلوماسية”. تؤكد CGTN الصينية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M