جريمة بشعة.. مئة بين قتيل وجريح في غارة للجيش الأفغاني على مدرسة قرآنية في قندوز

04 أبريل 2018 02:02
جريمة بشعة.. مئة بين قتيل وجريح في غارة للجيش الأفغاني على مدرسة قرآنية في قندوز

هوية بريس – وكالات

أسفرت غارة استهدفت مدرسة قرآنية قرب قندوز بشمال شرق أفغانستان نفذتها مروحيات الجيش الأفغاني الاثنين عن مئة ضحية على الأقل بين قتيل وجريح حسب مصادر أمنية وطبية. وأعلنت الأمم المتحدة الثلاثاء أنها تحقق في “تقارير مقلقة” عن خسائر فادحة في صفوف المدنيين.
أفادت مصادر طبية وأمنية أن الضربة التي نفذتها مروحيات الجيش الأفغاني الاثنين واستهدفت مدرسة قرآنية قرب قندوز في شمال شرق أفغانستان خلفت على الأقل مئة ضحية بين قتيل وجريح بينهم عدد كبير من الأطفال.

وأفاد مصدران أمنيان الثلاثاء طالبين عدم الكشف عن هويتهما عن سقوط “59 قتيلا بينهم عدد كبير من الأطفال تتراوح أعمارهم بين 8 و17 عاما و57 جريحا”. وقال المصدران أن بين القتلى قادة من طالبان كانوا في المبنى في منطقة داشتي أرشي في ولاية قندوز.

وقعت الغارة منتصف النهار خلال حفل تسليم شهادات نهاية السنة في الإقليم الذي تسيطر حركة طالبان على قسم كبير منه. وشارك المئات في حفل التخريج.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في كابول وحيد مجروح الثلاثاء إن “57 مدنيا (جريحا) بينهم أطفال ومسنون نقلوا إلى مستشفى ولاية قندوز وكذلك خمسة قتلى”.

وقال مصدر أمني إن طالبان “لا ينقلون عوما ضحاياهم إلى مستشفى حكومي”، وأن مستشفى قندوز يبعد عشرات الكيلومترات من داشتي أرشي.

الأمم المتحدة تحقق في أنباء عن خسائر فادحة بين المدنيين

أعلنت الأمم المتحدة الثلاثاء أنها تحقق في “تقارير مقلقة” عن خسائر فادحة في صفوف المدنيين إثر غارة الاثنين ضد مدرسة قرآنية في ولاية قندوز بشمال شرق البلاد، يقول مسؤولون أفغان إنها تسببت في مقتل وإصابة عشرات الأطفال.

وأعلنت بعثة مساعدة أفغانستان التابعة للأمم المتحدة عن إرسال فريق من فرع حقوق الإنسان “للوقوف على الوقائع”، موضحة أنها تتابع من كثب كل المعلومات المتعلقة بالغارة، ومذكرة “كافة الأطراف بالالتزام بحماية المدنيين من أثر النزاع المسلح”.

وقال الشاهد عبد الخليل الذي وصل إلى الموقع إثر القصف أنه أحصى “35 جثة، معظمها مفصولة الرأس”.

وأضاف “قتل من عشيرتي وحدها 15 شخصا بينهم ابن أخي البالغ من العمر 15 عاما”، متحدثا عن “مجزرة. كانت الدماء تملأ المكان والأرض مغطاة بالأشلاء، رؤوس وأطراف”.

واتهم الجيش والأجهزة الأمنية حركة طالبان بالتخطيط لاجتماع يضم قادتهم في المدرسة وبنشر عدة حراس حولها على دراجات نارية.

وقال أحد هذه المصادر إنهم “أطلقوا النار من أسلحة خفيفة على مروحيات الجيش مباشرة بعد الغارة” على الموقع.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. نفذها الأطلسي المعادي لحركة طالبان والحكومة العميلة لهم بحجة وتهمة وجود عناصر طالبان وقد كذبوا فلعنة الله على القاصف ومن عاونه

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M