جهة الدار البيضاء سطات.. اتهامات للمجلس بدعم “جمعية شبح” من المال العام

04 أكتوبر 2023 14:22

هوية بريس-متابعات

أكد حزب “العدالة والتنمية” بمجلس جهة الدار البيضاء سطات أنه رفض التصويت على اتفاقيتين مدرجتين في جدول أعمال دورة المجلس، بالنظر لما يحيطهما من تضارب للمصالح.
وقال رشيد القبيل، عضو فريق “البيجيدي” بمجلس جهة الدار البيضاء سطات، أن الأمر يرتبط باتفاقيتين مع كلية الحقوق عين السبع، تشبوهما اختلالات قانونية، وتحملان أهداف مريبة ومضامين هلامية وأن المجلس درج على دعم جمعية شبح بسخاء من المال العام.
وأشار أن الجامعة المغربية في حاجة إلى كل الدعم الممكن، نظرا للاكتظاظ والخصاص الكبير الذي تعانيه، علما أن الوزارة دعمت الكلية بمليار و 800 مليون سنتيم هذه السنة كباقي مؤسسات الاستقطاب المفتوح.
ولفت إلى أن هناك تطاولا على اختصاصات الجامعة كما حددها القانون المنظم، والذي منح للكلية حق التفاوض فقط وترك صلاحية المصادقة للجامعة التي تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلالية الإدارية والمالية وهو ما لا يتوفر للكلية.
وأوضح ذات المتحدث أن مجلس الكلية لم يصادق على اتفاقيتين بل على واحدة، لا توجد بينها جمعية “ريادة”، وأضاف أن الاتفاقية مع الجمعية المذكورة، الكلية طرف لكن لا نجد لها أي التزام وهذه ثغرة معيبة بحسبه.
وأبرز أنه كعضو طلب معطيات حول الجمعية المذكورة لكن بدون جدوى، باستثناء اسم رئيس الجمعية، مشيرا أنه عندما بحث عن اسم رئيس الجمعية في محركات البحث، لم يعرفه كرئيس جمعية ولكن كقيادي في حزب مكون لأغلبية هذا المجلس.
وأضاف أن هذه الجمعية لا يعرفها أحد في الكلية ولا نعرف هل هي في وضعية قانونية سليمة أم لا؟ و ما هي أنشطتها؟ و من هم أعضاؤها؟ وهل تنعدم شبهة التنافي ( القانوني والأخلاقي لتوقيع هذه الاتفاقية و تتبع إنجازها).

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M