جهود أميركية جديدة لحل الأزمة الخليجية

10 مارس 2018 20:55
وزير الخارجية الأمريكي: "حصار قطر قُرر في عشاء خاص حضره كوشنر وقادة خليجيون"

هوية بريس – وكالات

قال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون إن لديه مهمة في الخليج هذا الأسبوع، للحديث مع الأطراف عن طريق لحل الأزمة التي بدأت مطلع يونيو الماضي إثر مقاطعة ثلاث دول خليجية ومصر لقطروفرض حصار عليها.

ونقلت تغريدة نشرها مساء اليوم حساب الخارجية الأميركية على موقع تويتر عن الوزير تيلرسون قوله خلال مؤتمر صحفي مع نظيره في جيبوتي “أنا ووزارة الخارجية في مهمة في الخليج هذا الأسبوع للحديث مع الأطراف للبحث في طريق لبدء عملية لحل النزاع”.

ولم يوضح حساب الخارجية الأميركية ما إذا كانت المهمة زيارة سيقوم بها تيلرسون أو مجرد إيفاد دبلوماسيين للمنطقة، كما لم يحدد الدول التي ستشملها “المهمة”.

وجدد تيلرسون قلق واشنطن حيال النزاع الخليجي، وقال إن الرئيس دونالد ترمب منخرط مباشرة في النقاشات مع القادة حول هذا النزاع.
وكان الوزير عبر أمس الجمعة عن قلقه من استمرار الأزمة الخليجية، وقال إنها امتدت إلى أجزاء من القارة الأفريقية التي يزورها حاليا.

وجاء في تصريحاته “ندرك أن الأزمة الخليجية امتدت إلى أجزاء من القارة الأفريقية، خصوصا القرن الأفريقي”.

وأضاف “تحدثنا مباشرة مع قادة الدول الخليجية وطلبنا منهم حل مشاكلهم بدل نقلها إلى دول أخرى، وألا يستخدموا دولا أخرى لتكون جزءا من الخلاف الموجود بينهم. سنواصل تذكيرهم بهذا الكلام لأن القارة الأفريقية لديها ما يكفي من المشاكل والتحديات”.

وكان مبعوثا تيلرسون -الجنرال المتقاعد أنتوني زيني وتيم ليندركينغ نائب مساعد الخارجية لشؤون الشرق الأدنى- قد زارا العاصمة القطرية الدوحة والتقيا الأحد الماضي وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في تحرك دبلوماسي جديد سعيا لحلحلة الأزمة.

ويخطط الرئيس الأميركي لاستضافة القادة الخليجيين بواشنطن في مايو المقبل، بيد أن إدارته تشترط تحقيق تقدم نحو حل الأزمة قبل عقد تلك القمة، حسب الجزيرة.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. اليهود والنصارى لن يحبوا الخير للمسلمين.قال تعالى ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم)

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M