حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي.. في 28 رمضان..

01 مايو 2022 03:54

هوية بريس- نور الهدى قروبي

لا خير في أمة تجهل تاريخها، ولا حاضر لها ولا مستقبل، إذا هي أهملت ماضيها وانشغلت عن دراسته وقراءته بالأحداث اليومية. لا بد من تعليل التاريخ، ولا بد قبل ذلك من معرفة أحداثه كما وقعت، لا كما يتأول فيها المتأولون خاضعين لأهوائهم وتقلباتهم النفسية.

نحاول، في هذا الركن “حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي”، رصد الأحداث التي شهدها نفس اليوم، على مر السنين، من تاريخ المسلمين.

نرصد، في هذا الركن، مواليد ووفيات أعيانهم، هزائمهم وانتصاراتهم، مؤتمراتهم وملتقياتهم، أخبار دولهم ومجتمعاتهم.

فيعيش القارئ، من خلال هذا الركن، اليوم بطعم الماضي، واللحظة الآنية بطعم حضارة كبرى، تلك هي الحضارة الإسلامية التي أشرقت فيها الشمس يوما وأشعت، ثم أفلت عنها بعد حين وغربت، والأمل في الله كبير.

الانقلاب الأول على سلطان غرناطة

حدث في مثل هذا اليوم 28 رمضان عام 760 هـ 21 غشت 1359 م الانقلاب الأول على سلطان غرناطة أبي عبد الله محمد بن أبى الحجاج يوسف بن نصر “محمد الخامس الغني بالله” ونفيه إلى المغرب وتولية أخيه أبى الوليد اسماعيل الثاني.

وحدث تمرد على السلطان ابن الأحمر صاحب غرناطة، وقال ابن المقري في (نفح الطيب 5/96) خرج السلطان أبو الحسن ابن الأحمر إلى بعض متنزهاته، فانتهز الفرصة بعض الموالين لأخ السلطان الذي حجبت عنه السلطنة التي عهدها إليه أبوه لصغر سنه، واسمه إسماعيل، فصعد معارضو أبي الحسن سور قصر الحمراء، واقتحموا دار الحاجب رضوان وقتلوه بين أولاده، وقربوا إلى إسماعيل قائد التمرد فرسه وركب، فأدخلوه القصر وأعلنوا بيعته، وقرعوا طبولهم بسور الحمراء. واعتقلوا الوزير الكاتب ابن الخطيب.

فـرَّ السلطان أبو الحسن من مكانه بمتنزهه فلحق بوادي آش، فلما بلغ ذلك الخبر إلى سلطان أبي سالم في المغرب أزعجه مقتل الحاجب وخلع السلطان. فأرسل أحد رجاله (أبا القاسم الشريف) لاستقدام السلطان أبي الحسن المخلوع وإطلاق الوزير الكاتب ابن الخطيب، فكلم أبو القاسم السلطان الجديد إسماعيل ومن معه في السماح للسلطان أبي الحسن للعبور إلى المغرب وإطلاق ابن الخطيب فوافقوا.

وصل أبو الحسن إلى سلطان المغرب في فاس، فأجلَّ قدومه وركب للقائه ودخل به مجلس ملكه. ووقف الوزير الكاتب ابن الخطيب، فأنشد السلطان أبا سالم قصيدته الرائية الرائعة، يستصرخه لسلطانه ويستظهره لمناصرته، واستعطف واسترحم بما أبكى الناس شفقة له ورحمة.

انفض المجلس وانصرف ابن الأحمر المخلوع إلى نزله، وقد فرشت له القصور وقربت له الجياد بالمراكب الذهبية، وبعث إليه بالكساء الفاخرة، ورتبت له الجرايات ولمواليه وبطانته، وحفظ عليه رسم سلطانه في الراكب والراجل. واستقر في ذلك إلى أن كان لحاقه بالأندلس وارتجع ملكه سنة 763هـ – أي بعد ثمان سنين من خلعه.

أحداث أخرى وقعت في 28 رمضان

9هـ دخول ثقيف للإسلام: جاء وفد ثقيف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعلنوا دخولهم في الإسلام.
92هـ حدثت معركة شذونة أو وادي لكة، وتسمّى أيضا وادي برباط، بين المسلمين بقيادة طارق بن زياد والقوط بقيادة لذريق، وكان النصر فيها حليف المسلمين، وقد هيأ هذا النصر أن يدخل الإسلام إلى إسبانيا والبرتغال، وأن تظل دولة مسلمة ل 8 قرون. وتعد «شذونة» من معارك المسلمين الفاصلة في الأندلس، وهي التي هيَّأت لفتح ذلك الإقليم العظيم، الذي أقام فيه أهل الإسلام حضارة تفيؤوا ظلالها قروناً من الزمن، حتى شاء الله وأفل نجمها بسقوط مملكة غرناطة آخر معاقل المسلمين في شبه جزيرة أيبيريا عام 1492م.
386 هـ مبايعة الحاكم بأمر الله الفاطمي بالخلافة بعد موت أبيه العزيز بالله.
1027هـ وفاة الحافظ الإمام أحمد المَقَّري التلمساني، وُلد شهاب الدين المقري سنة 986هـ الموافق لسنة 1578م بمدينة تلمسان وأصل أسرته من قرية مقرة التي تقع في منطقة المسيلة ببلاد الزاب، يعد أحد أبرز المؤرخين المسلمين في القرن السادس عشر والسابع عشر الميلاديين، اشتهر صِيتُه العلمي في بقاع العالم الإسلامي خلال حكم الخلافة العثمانية، وشهد له معاصروه بالعلم وتدل على ذلك آثاره العلمية في شتى صنوف العلم.
1329 هـ الموافق ل 21 شتنبر 1911، تُوفي الزعيم المصري أحمد عرابي، مفجّر وقائد الثورة العرابية.
1369 هـ تولي محمد علي جناح الحكم في باكستان، بعد انفصالها عن الهند.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M