حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي.. في 29 رمضان..

02 مايو 2022 00:00

هوية بريس- نور الهدى قروبي

لا خير في أمة تجهل تاريخها، ولا حاضر لها ولا مستقبل، إذا هي أهملت ماضيها وانشغلت عن دراسته وقراءته بالأحداث اليومية. لا بد من تعليل التاريخ، ولا بد قبل ذلك من معرفة أحداثه كما وقعت، لا كما يتأول فيها المتأولون خاضعين لأهوائهم وتقلباتهم النفسية.

نحاول، في هذا الركن “حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي”، رصد الأحداث التي شهدها نفس اليوم، على مر السنين، من تاريخ المسلمين.

نرصد، في هذا الركن، مواليد ووفيات أعيانهم، هزائمهم وانتصاراتهم، مؤتمراتهم وملتقياتهم، أخبار دولهم ومجتمعاتهم.

فيعيش القارئ، من خلال هذا الركن، اليوم بطعم الماضي، واللحظة الآنية بطعم حضارة كبرى، تلك هي الحضارة الإسلامية التي أشرقت فيها الشمس يوما وأشعت، ثم أفلت عنها بعد حين وغربت، والأمل في الله كبير.

أحداث وقعت في 29 رمضان

48هـ الموافق 9 نونبر 668م أمر عقبة بن نافع ببناءِ مدينة القيروان لتكون حصنًا منيعًا للمسلمين ضد اعتداءات الروم والصليبيين.
384 هـ.. قوات دولة الأندلس الأموية تشّن هجوماً على طنجة شمال المغرب، حيث حاول الخليفة الأموي الحكم المستنصر أن يسير على سياسة والده عبد الرحمن الناصر في الاحتفاظ بالقواعد المغربية المطلّة على المضيق، مثل سبته وطنجة، وذلك لإبعاد خطر الفاطميين عن دولة الأندلس الأموية، غير أن هذه السياسة لم تلبث أن اصطدمت بمصالح الأمراء الأدارسة الأشراف الذين يطمعون باستعادة ملكهم على هذه النواحي الشمالية للمغرب، فقاموا بثورة عامة عام 361 للهجرة بقيادة كبيرهم الشريف الحسن ابن جنّون، واحتلوا طنجة وتطوان وأصيلة وسائر المنطقة الجبلية، غير أن الجيوش الأندلسية الأموية حاصرت طنجة فاستسلمت وقبلوا طاعة الحكم المستنصر، الخليفة الأموي في الأندلس.
875هـ – علماء مصر ينكرون رؤية الهلال خوفا من السلطان، حيث طلب سلطان مصر “قايتباي” من علماء وقضاة مصر الكبار، عدم الإعلان عن العيد، وتأجيله يوما، وجمع قايتباي العلماء والقضاة في الخانقاه المنصورية (مكان لتدريس علوم الإسلام وكانت تقوم بدور دار الإفتاء الآن) وطلب منهم أن يعلنوا للناس أنهم لم يروا الهلال، والذي كان قد تأكد رؤيته من العلماء، حتى لا تكون (خطبتان) في يوم واحد (خطبة العيد وخطبة الجمعة) وهذا فأل تاريخي سيء على حكام مصر، كما قال العرافون لـ قايتباي، وكان حكام مصر عبر التاريخ يتشاءمون من مجيء العيد يوم الجمعة، مما يعني أن السلطان القائم سيموت أو يُعزل، ولذلك كذب الشيوخ على الناس، وادّعوا أن الهلال لم يظهر، إلا القاضي الحنفي “ابن الشحنة”، والقاضي الحنبلي، فقد اعترضا، ورفضا كلام قايتباي، ويكمل الإمام السيوطي: واختفى الرجلان بعد ذلك للأبد!
1051هـ، ولد السلطان مُحَمّد الرابع بن إبراهيم الأول، السلطان التاسع عشر في سلسلة سلاطين الدولة العثمانية، حكم فترة طويلة بلغت نحو أربعين عامًا، شهدت فيها الدولة فترات من الازدهار والهبوط، وفي عهده تم حصار فيينا الثاني لكنها لم تسقط، وبرزت أسرة آل كوبريللي المشهورة في التاريخ العثماني.
1342هـ زحف الجيش اليمني لحرب الأدارسة واستولى اليمنيون على ميناء الحديدة وعين الإمام ولاته عليها ، وتقدم الجيش صوب عسير، وحاصر مدينتي صبيا وجازان.
1393هـ نيجيريا تقطع علاقتها الدبلوماسية مع “إسرائيل” لتصبح الدولة الأفريقية الثامنة عشر التي تقطع علاقاتها معها بعد حرب أكتوبر.
1405هـ الأمير سلطان بن سلمان يقوم برحلة إلى الفضاء على متن المكوك الأمريكي “ديسكفري”، واستمرت الرحلة أسبوعًا.
1408هـ الجيش السوفيتي يبدأ انسحابه من أفغانستان بعد 9 سنوات من غزوها.
1425هـ الإعلان عن وفاة ياسر عرفات، رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M