حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي.. في 20 دجنبر..

20 ديسمبر 2021 21:50

هوية بريس- نور الهدى القروبي

لا خير في أمة تجهل تاريخها، ولا حاضر لها ولا مستقبل، إذا هي أهملت ماضيها وانشغلت عن دراسته وقراءته بالأحداث اليومية. لا بد من تعليل التاريخ، ولا بد قبل ذلك من معرفة أحداثه كما وقعت، لا كما يتأول فيها المتأولون خاضعين لأهوائهم وتقلباتهم النفسية.

نحاول، في هذا الركن “حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي”، رصد الأحداث التي شهدها نفس اليوم، على مر السنين، من تاريخ المسلمين.

نرصد، في هذا الركن، مواليد ووفيات أعيانهم، هزائمهم وانتصاراتهم، مؤتمراتهم وملتقياتهم، أخبار دولهم ومجتمعاتهم.

فيعيش القارئ، من خلال هذا الركن، اليوم بطعم الماضي، واللحظة الآنية بطعم حضارة كبرى، تلك هي الحضارة الإسلامية التي أشرقت فيها الشمس يوما وأشعت، ثم أفلت عنها بعد حين وغربت، والأمل في الله كبير.

توليد الكهرباء من مفاعل نووي لأول مرة في العالم

تم في 20 دجنبر إنشاء 1951المفاعل الأول في العالم القادر على توليد الكهرباء، وأصبح واحدا من أوائل محطات توليد الطاقة النووية المولدة للكهرباء في العالم، ويوجد المفاعل النووي البحثي (EBR-1) Experimental Breeder Reactor I في أركو بأيداهو، في الولايات المتحدة.

ونجح المفاعل لأول مرة في توليد الطاقة الكهربائية، حيث كانت قدرة المحطة في اليوم الأول كافية لتوفير الطاقة لإضاءة أربعة مصابيح إضاءة 200 وات.. وفي اليوم الثاني، كانت كمية الكهرباء المنتجة كافية للاستخدام الخاص وللأغراض البحثية.

ويعتبر المفاعل التجريبي (EBR-1) مفاعل أبحاث، أُوقف تشغيله وهو المعلم القومي التاريخي للولايات المتحدة الموجود في الصحراء على بعد حوالي (29 كم) جنوب شرق أركو (أيداهو).
يذكر أنه تم توليد الكهرباء في وقت سابق من قبل مفاعل نووي، في 3 سبتمبر 1948، من قبل المفاعل الجرافيت X-10 في أوك ريدج، بعد ذلك أنتج المفاعل النووي التجريبي الأول كهرباء كافية لتشغيل مبنى واستمر استخدامه للأغراض التجريبية حتى تم إيقافه في عام 1964. ويتم اليوم فتح أبواب المتحف للزوار من أواخر ماي حتى أوائل شتنبر لمشاهدة المفاعل.

أحداث أخرى وقعت في 20 دجنبر

1921-المندوب السامي البريطاني يوافق على إنشاء المجلس الإسلامي الأعلى للإشراف على شؤون الأوقاف والمقدسات في فلسطين.

1982 – ياسر عرفات ومعه ما يقارب الأربعة آلاف مقاتل فلسطيني يغادرون مدينة طرابلس وذلك بعد الاجتياح الإسرائيلي للبنان.
1995 – قوات حلف شمال الأطلسي – الناتو تبدأ بالانتشار في البوسنة والهرسك وذلك لإحلال السلام بعد الحروب الدموية التي جربت بين العرقيات الصربية والكرواتية والمسلمة.
2001 – الجمعية العامة للأمم المتحدة تتبنى قرار يحث العراق على الإطلاق الفوري لكافة الأسرى والمرتهنين الكويتيين وغيرهم من جنسيات أخرى من السجون العراقية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M