حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي.. في 3 يناير..

04 يناير 2022 00:25

هوية بريس- نور الهدى القروبي

لا خير في أمة تجهل تاريخها، ولا حاضر لها ولا مستقبل، إذا هي أهملت ماضيها وانشغلت عن دراسته وقراءته بالأحداث اليومية. لا بد من تعليل التاريخ، ولا بد قبل ذلك من معرفة أحداثه كما وقعت، لا كما يتأول فيها المتأولون خاضعين لأهوائهم وتقلباتهم النفسية.

نحاول، في هذا الركن “حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي”، رصد الأحداث التي شهدها نفس اليوم، على مر السنين، من تاريخ المسلمين.

نرصد، في هذا الركن، مواليد ووفيات أعيانهم، هزائمهم وانتصاراتهم، مؤتمراتهم وملتقياتهم، أخبار دولهم ومجتمعاتهم.

فيعيش القارئ، من خلال هذا الركن، اليوم بطعم الماضي، واللحظة الآنية بطعم حضارة كبرى، تلك هي الحضارة الإسلامية التي أشرقت فيها الشمس يوما وأشعت، ثم أفلت عنها بعد حين وغربت، والأمل في الله كبير.

اتفاق الملك فيصل مع حاييم وايزمان لتوطين اليهود في فلسطين

تم في 3 يناير 1919 توقيع اتفاقية فيصل-وايزمان بين الأمير فيصل (ابن ملك الحجاز) وحاييم وايزمان (فيما بعد رئيس المنظمة الصهيونية العالمية)، كجزء من مؤتمر باريس للسلام وهي تعطي لليهود تسهيلات في انشاء وطن في فلسطين والإقرار بوعد بلفور.
وكان الحلفاء قد وعدوا الشريف حسين وابنه الملك فيصل بإقامة دولة عربية في منطقة الشرق الأوسط بعد انتصارهم على العثمانيين وبناء على هذا الوعد سارع الملك فيصل إلى إعلان إقامة الدولة العربية من دمشق والتي سرعان ما ألغيت من الحلفاء . لقد أراد الحلفاء أن يستفيدوا فقط من اسم الشريف حسين للقيام بالحرب على العثمانيين والتي كانت مقررة قبل خمسين عاما من نشوبها . بدأ الملك فيصل حوارا مع الحلفاء لإنقاذ ما يمكن إنقاذه بعد يقينه من خديعتهم له. فأقام في باريس يحاورهم وكانت باكورة المفاوضات مع الدكتور حاييم وايزمان . والطريف في الأمر أن الأمير فيصل وقع اتفاقية باللغة الانكليزية وهو لا يعرف شيئا منها وقد شرحها له شفهيا رفيق طفولته لورنس الانكليزي( العرب) نصت الاتفاقية على ما يلي :
إن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل ممثل المملكة العربية الحجازية والقائم بالعمل نيابة عنها والدكتور حاييم وايزمن ممثل المنطقة الصهيونية والقائم بالعمل نيابة عنه يدركان القرابة الجنسية والصلات القديمة القائمة بين العرب والشعب اليهودي ويتحقق أن أضمن الوسائل لبلوغ غاية أهدافهما الوطنية في اتخاذ أقصى ما يمكن من التعاون في سبيل تقدم الدولة العربية وفلسطين ولكونهما يرغبان في زيادة توطيد حسن التفاهم الذي بينهما فقد اتفقا على المواد التالية:

1. يجب أن يسود جميع علاقات والتزامات الدولة العربية وفلسطين أقصى النوايا الحسنة والتفاهم المخلص وللوصول إلى هذه الغاية تؤسس ويحتفظ بوكالات عربية ويهودية معتمدة حسب الأصول في بلد كل منهما.
2. تحدد بعد إتمام مشاورات مؤتمر السلام مباشرة الحدود النهائية بين الدول العربية وفلسطين من قبل لجنة يتفق على تعيينها من قبل الطرفين المتعاقدين.
3. عند إنشاء دستور إدارة فلسطين تتخذ جميع الإجراءات التي من شأنها تقديم أوفى الضمانات لتنفيذ وعد الحكومة البريطانية المؤرخ في اليوم الثاني من شهر نوفمبر سنة 1917.
4. يجب أن تتخذ جميع الإجراءات لتشجيع الهجرة اليهودية إلى فلسطين على مدى واسع والحث عليها وبأقصى ما يمكن من السرعة لاستقرار المهاجرين في الأرض عن طريق الإسكان الواسع والزراعة الكثيفة. ولدى اتخاذ مثل هذه الإجراءات يجب أن تحفظ حقوق الفلاحين والمزارعين المستأجرين العرب ويجب أن يساعدوا في سيرهم نحو التقدم الاقتصادي.
5. يجب أن لا يسن نظام أو قانون يمنع أو يتدخل بأي طريقة ما في ممارسة الحرية الدينية ويجب أن يسمح على الدوام أيضا بحرية ممارسة العقدية الدينية والقيام بالعبادات دون تمييز أو تفصيل ويجب أن لا يطالب قط بشروط دينية لممارسة الحقوق المدنية أو السياسية .
6. إن الأماكن الإسلامية المقدسة يجب أن توضع تحت رقابة المسلمين.
7. تقترح المنظمة الصهيونية أن ترسل إلى فلسطين لجنة من الخبراء لتقوم بدراسة الإمكانيات الاقتصادية في البلاد وأن تقدم تقريرا عن أحسن الوسائل للنهوض بها وستضع المنظمة الصهيونية اللجنة المذكورة تحت تصرف الدولة العربية بقصد دراسة الإمكانيات الاقتصادية في الدولة العربية وأن تقدم تقريرا عن أحسن الوسائل للنهوض بها وستستخدم المنظمة الصهيونية أقصى جهودها لمساعدة الدولة العربية بتزويدها بالوسائل لاستثمار الموارد الطبيعية والإمكانيات الاقتصادية في البلاد.
8. يوافق الفريقان المتعاقدان أن يعملا بالاتفاق والتفاهم التامين في جميع الأمور التي شملتها هذه الاتفاقية لدى مؤتمر الصلح.
9. كل نزاع قد يثار بين الفريقين المتنازعين يجب أن يحال إلى الحكومة البريطانية للتحكيم وقع في لندن ، إنجلترا في اليوم الثالث من شهر يناير 1919 .

أحداث أخرى وقعت في 3 يناير

1095 – الخليفة الفاطمي المستعلي بالله بويع ليبدأ الحكم بعد رحيل أبيه المستنصر بالله. وتصادف ذلك في يوم عيد الغدير. وفي عهده استطاع الصليبيون الاستيلاء على القدس.
1797 – الجزائر توقع كشاهد على معاهدة طرابلس بين الجمهورية الطرابلسية والولايات المتحدة الأمريكية، لإنهاء حرب الساحل البربري الأولى. الاتفاقية أشارت ولأول مرة في تاريخ الولايات المتحدة بأنها ليست دولة مسيحية.
1799 – في اسطنبول، توقيع المعاهدة التركية الروسية (باليونانية)، التي بمقتضاها تنضم تركيا إلى التحالف المضاد لفرنسا الثورية.
1917 – الإعتراف الفرنسي والبريطاني بالشريف حسين ملكاً على الحجاز.
1917 – في أردخان، المتمردون الأرمن يحرقون جامع العرب فيقتلون 373 مسلماً من الأتراك والأرمن.
1920 – تركيا وأرمينيا توقعان معاهدة سلام.
1922 – الأتراك يصدون الغزو الفرنسي لمدينة مرسين.
1924 – العالم في علم المصريات البريطاني هوارد كارتر يكتشف تابوت الفرعون المصري توت عنخ أمون بعد نحو عامين من اكتشاف مقبرته.
1939 – صدور أول نسخة من مجلة الثقافة المصرية.
1956 – بداية البث التلفزيوني العراقي وكان ثاني بلد عربي بعد مصر.
1985 – إسرائيل تعترف بأنها قامت سراً بنقل يهود الفلاشا من إثيوبيا.
2000 – افتتاح مؤتمر شپردزتاون (بالعبرية) بين إهود براك وفاروق الشرع.
2002 – القوات الإسرائيلية تستولي على مركب الشحن الفلسطيني كارينه أ في البحر الأحمر، فتعثر على 50 طن من الأسلحة.
2004 – تحطم طائرة مصرية كانت تقل سياحا فرنسيين في طريقها من مدينة شرم الشيخ إلى القاهرة حيث سقطت في البحر الأحمر، وأدى ذلك إلى مقتل 148 شخصاً
2005 – الكويت تعتقل عدداً من العسكريين الكويتيين بتهمة التخطيط لضرب القوات الأمريكية في الكويت.
2006 – الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة الإسلامية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48 يعقد مؤتمراً صحفياً شرقي القدس، ويكشف في شرحٍ مُفصّل وبالصُّور المُوثّقة فوتوغرافياً وبالفيديو، عن وجود كنيسٍ يهوديٍ أسفل المسجد الأقصى، وعن العديد من الغرف المُستحدثة، وأضاف أن مصمماً يدعى “الياف نحليلئلي” قام على مدار سنوات بإقامة سبع غرف تحت المسجد الأقصى.
2008 – بلغ سعر النفط، ولأول مرة في التاريخ، مائة دولار للبرميل. في أواخر القرن التاسع عشر كان سعر البرميل قرابة عشرين دولاراً. وبعد الحرب العالمية الثانية لم يتجاوز سعر النفط ثلاثة دولارات للبرميل. وفي أعقاب حرب اكتوبر ارتفعت الأسعار أكثر من أربع مرات. وبعد الثورة الإسلامية في إيران والحرب العراقية الإيرانية ارتفعت الأسعار من جديد اكثر من مرتين.
2009 – إسرائيل تبدأ غزوها البري على قطاع غزة وذلك في اليوم الثامن من عملياتها على القطاع التي اسمتها الرصاص المصبوب.
2015 – مقاتلو بوكو حرام يمحون من الوجود بلدة باگا في شمال شرق نيجريا، وقد قتلوا فيها نحو 2,000 شخص.
2016 -قطع العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران إثر الهجوم على السفارة السعودية في طهران.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M