حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي.. في 13 يناير..

13 يناير 2022 22:15

هوية بريس- نور الهدى القروبي

لا خير في أمة تجهل تاريخها، ولا حاضر لها ولا مستقبل، إذا هي أهملت ماضيها وانشغلت عن دراسته وقراءته بالأحداث اليومية. لا بد من تعليل التاريخ، ولا بد قبل ذلك من معرفة أحداثه كما وقعت، لا كما يتأول فيها المتأولون خاضعين لأهوائهم وتقلباتهم النفسية.

نحاول، في هذا الركن “حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي”، رصد الأحداث التي شهدها نفس اليوم، على مر السنين، من تاريخ المسلمين.

نرصد، في هذا الركن، مواليد ووفيات أعيانهم، هزائمهم وانتصاراتهم، مؤتمراتهم وملتقياتهم، أخبار دولهم ومجتمعاتهم.

فيعيش القارئ، من خلال هذا الركن، اليوم بطعم الماضي، واللحظة الآنية بطعم حضارة كبرى، تلك هي الحضارة الإسلامية التي أشرقت فيها الشمس يوما وأشعت، ثم أفلت عنها بعد حين وغربت، والأمل في الله كبير.

أحداث وقعت في 13 يناير

1902 – عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ينتصر في معركة الرياض ويعلن عن تأسيس الدولة السعودية الثالثة.
1919- تشكل حزب الوفد الذي ضم سعد زغلول وعبد العزيز فهمي وعلي شعراوي وأحمد لطفي السيد ومكرم عبيد وفخر الدين المفتش وآخرين.. وأطلقوا على أنفسهم “الوفد المصري”.
1919 – الأمير علي بن حسين يتولى إمارة المدينة المنورة.
1924 – الإعلان عن فوز حزب الوفد بأول انتخابات برلمانية في مصر.
1954 – السلطات الأمنية المصرية تعتقل 318 من أعضاء الإخوان المسلمون.
1958 – جيش التحرير المغربي يقوم بكمين ضد دورية اسبانية في معركة الدشيرة في الصحراء الغربية.
1964 – القاهرة تستضيف مؤتمر القمة العربي الأول والذي استغرق أربعة أيام والذي تم بدعوة من الرئيس المصري جمال عبد الناصر لبحث التحركات “الإسرائيلية” على الجبهة السورية.
1968 – اندلاع حرب أهلية دامية في عدن ومعظم أنحاء جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية بين الجناحين الرئيسيين في الحزب الاشتراكي اليمني.
1986 – “إسرائيل” توافق على التحكيم بشأن مسألة طابا المختلف على سيادتها مع مصر.
1986 – اندلاع قتال بين جناحين في الحزب الحاكم في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية يؤدي إلى مقتل عشرة آلاف شخص وتغيير الحكومة وإعدام الرئيس الأسبق عبد الفتاح إسماعيل ورفاقه علي أحمد ناصر عنتر وعلي شائع هادي وصالح مصلح قاسم.
1991 – الأمين العام للأمم المتحدة خاڤيير پريز دي كويار يلتقي مع الرئيس العراقي صدام حسين في بغداد لتفادي اندلاع حرب في الخليج بسبب غزو العراق للكويت.
1995 – كبرى الأحزاب الجزائرية والتي مثلت أكثر من 80% من الناخبين في انتخابات 1991 تعقد مؤتمرًا في العاصمة الإيطالية روما وتعلن العقد الوطني الذي يمنع الوصول إلى السلطة أو البقاء فيها بواسطة العنف وينص على حل سياسي لأزمة الجزائر، إلا أن السلطة الجزائرية رفضت الإعلان الذي كان بين موقعيه الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحظورة واعتبرت ذلك تدويلًا للمشكلة.
2016 – انتخاب البرلمانية خديجة عريب لتولي منصب رئاسة البرلمان الهولندي، لتصبح أول عربية ومسلمة في هذا المنصب.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M