حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي.. في 20 فبراير..

20 فبراير 2022 23:49

هوية بريس- نور الهدى القروبي

لا خير في أمة تجهل تاريخها، ولا حاضر لها ولا مستقبل، إذا هي أهملت ماضيها وانشغلت عن دراسته وقراءته بالأحداث اليومية. لا بد من تعليل التاريخ، ولا بد قبل ذلك من معرفة أحداثه كما وقعت، لا كما يتأول فيها المتأولون خاضعين لأهوائهم وتقلباتهم النفسية.

نحاول، في هذا الركن “حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي”، رصد الأحداث التي شهدها نفس اليوم، على مر السنين، من تاريخ المسلمين.

نرصد، في هذا الركن، مواليد ووفيات أعيانهم، هزائمهم وانتصاراتهم، مؤتمراتهم وملتقياتهم، أخبار دولهم ومجتمعاتهم.

فيعيش القارئ، من خلال هذا الركن، اليوم بطعم الماضي، واللحظة الآنية بطعم حضارة كبرى، تلك هي الحضارة الإسلامية التي أشرقت فيها الشمس يوما وأشعت، ثم أفلت عنها بعد حين وغربت، والأمل في الله كبير.

إعدام المستعصم بالله ونهاية الخلافة العباسية

تم في مثل هذا اليوم 20 فبراير عام 1258 إعدام آخر خلفاء العباسيين في العراق المستعصم بالله، الذي رفض أن ينظم إلى معاهدة السلام التي عرضها عليه المغول، فكان أن سقط ضحية للعاصفة المغولية، وانتهى بذلك عهد الخلافة العباسية في العراق.
وحكم المستعصم بالله بغداد في الفترة بين 1242 و1258 بعد أبيه المستنصر بالله، وكان كريماً حليماً سليم الباطن متديناً متمسكاً بالسنة كأبيه وجده ولكنه لم يكن مثلهما في التيقظ والحزم وعلو الهمة، حيث أنه لم يستطع أن ينجو ببغداد من يد المغول بعد خيانة وزيره ابن العلقمي له، الذي ساعد هولاكو وجيشه في خطتهم الموضوعة للاستيلاء على بغداد وقتل مليون وثمانمائة مسلم.
وكان لخيانة ابن العلقمي دور كبير في سقوط بغداد حيث جمع سادات وعلماء بغداد إلى هولاكو فقتلهم جميعًا، وأبقوا على المستعصم إلى أن دلهم على خزائن الأموال، وحينما أراد قتله قيل له أن إراقة دماءه على الأرض ستتسبب في كوارث عظيمة؛ فأمر بوضع الخليفة في جلد بقر وضربه بداخله حتى يموت.
وقتل الخليفة المستعصم بهذه الطريقة الوحشية على يد المغول، وانتهت بموته دولة بني العباس في العراق، وأصبح ابن العلقمي وزيراً عند هولاكو وحاكماً على بغداد ولكن حُكمه لم يدُم طويلا حيث توفي بعدها بأشهر.
ويعد العصر العباسي الذي استمر من عام 750 إلى عام 1258، العصر الذهبي لبنى العباس، فقد سيطر الخلفاء العباسيون خلاله على مقاليد السلطة، ورغم ظهور بعض الدول المستقلة وأهمها الدولة الأموية في الأندلس ودولة الأدارسة بالمغرب والدولة الرستمية في الجزائر ودولة الأغالبة في تونس، إلا أن الدولة ظلت متماسكة حتى نهاية هذا العصر. وكانت تجمع هذه الدول جميعًا راية الإسلام وتربطهم حضارة واحدة هي الحضارة الإسلامية التي قامت على الوحدانية المطلقة لله، والاستقامة على منهجه، وآمنت بالمبادئ الإنسانية مثل التسامح الديني والمساواة العنصرية والقيم الرفيعة مثل الأخلاق الحربية والرفق بالحيوان والوعي بالزمن، وقد أثبت التاريخ أنها حضارة إنسانية عالمية.
ومن مفاخر العصر العباسي ظهور حشد كبير من العلماء فيه من مختلف العلوم والفنون والآداب، ويكفي هذا العصر فخراً أنه اجتمع فيه أئمة الفقه الأربعة أصحاب المذاهب الفقهية المعروفة وعلى رأسهم الإمام الأعظم أبو حنيفة النعمان، وفقيه «المدينة» الإمام مالك بن أنس، والإمام الشافعي، والإمام الممتحن أحمد بن حنبل، وظهرت في الفقه الإسلامي مدرستان علميتان كبيرتان هما مدرسة أهل الرأي في العراق، وأهل الحديث في المدينة المنورة.
كما حفل هذا العصر أيضًا بأئمة علوم القرآن وعلوم اللغة العربية فظهر منهم سيبويه والخليل بن أحمد وأبو عمرو بن العلاء والإمام الفراء، وظهرت في علوم اللغة أيضًا مدرستان علميتان هما: مدرسة «البصرة»، ومدرسة «الكوفة». وفى التاريخ ظهر أول تاريخ كامل للسيرة النبوية الشريفة في كتابي سيرة ابن هشام وكتاب الطبقات الكبرى لمحمد بن سعد.
وأما عن تطور العلوم في العصر العباسي، فقد انتقلت العلوم من مرحلة التلقين الشفوي إلى مرحلة التدوين والتوثيق في كتب وموسوعات، وظهرت أول مؤسسة علمية من نوعها وهي دار الحكمة، التي تأسست في عهد هارون الرشيد، ووصلت إلى أوج نشاطها العلمي في التصنيف والترجمة في عهد المأمون. ومن الإنجازات العلمية المهمة في هذا العصر تأسيس المرصد الفلكي الذى شيده الخليفة المأمون في بغداد، وكان أكبر المراصد الفلكية في هذا العصر، وقد عمل فيه أكبر علماء الفلك المسلمين وقد تمكنوا -من خلاله- من تفسير ظاهرة الجاذبية ، وتعيين خط العرض وقياس طول محيط الارض وقد ساعدهم في هذا علماء الجغرافيا و الهندسة ، ولا ننسى جهود العلماء المسلمين في العلوم الطبية وخاصة علم التخدير وطب العيون وغيرها…

أحداث أخرى وقعت في 20 فبراير

1799 – الحملة الفرنسية على مصر: استسلام قلعة العريش.
1833 – السفن الروسية تدخل البسفور في طريقها إلى القسطنطينية، لمساعدة تركيا ضد مصر.
1910 – إبراهيم ناصف الورداني يغتال بطرس غالي لمحاولته مد امتياز قناة السويس لشركة قناة السويس العالمية 40 عاما إضافية.
1919 – اغتيال حبيب الله خان أمير أفغانستان رقم 15، أثناء خروجه في رحلة صيد. وبعد أسابيع من اغتياله، في عهد خليفته أمان الله خان، إنهاء الحرب الأفغانية الإنجليزية الثالثة بتوقيع معاهدة روالبندي، التي اعترفت فيها المملكة المتحدة بإمارة أفغانستان دولة مستقلة.
1928 – اعتراف إنجلترا باستقلال شرق الأردن، واحتفظت لنفسها بالإشراف العسكري، وبعض الإشراف المالي. والمعروف أن هذا القسم كان تحت حكم الأمير عبد الله بن حسين وكان ابن شريف مكة.
1948 – عصابات الهاغانا اليهودية تقصف الأحياء العربية في حيفا بقذائف المورتار.
1963 – القوات العربية تنسحب من الكويت بعد تسلم عبد السلام عارف حكم العراق وإعدام عبد الكريم قاسم.
1964 – المغرب والجزائر توقعان اتفاقية تنهي النزاع الحدودي.
1969 – انضمام “اسرائيل” إلى معاهدة جنيف لمنع انتشار أسلحة الدمار الشامل.
1986 – العراق تسقط طائرة مدنية تحمل نواب إيرانيين والممثل الشخصي لآية الله الخميني. لم يكن هناك ناجين.
2005 -“الحكومة الإسرائيلية” توافق على الانسحاب من قطاع غزة وأربع مستوطنات في الضفة الغربية بالإضافة لإنشاء مسار جديد في المنطقة الجنوبية من الجدار العازل.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M