حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي.. في 22 فبراير..

22 فبراير 2022 22:50

هوية بريس- نور الهدى القروبي

لا خير في أمة تجهل تاريخها، ولا حاضر لها ولا مستقبل، إذا هي أهملت ماضيها وانشغلت عن دراسته وقراءته بالأحداث اليومية. لا بد من تعليل التاريخ، ولا بد قبل ذلك من معرفة أحداثه كما وقعت، لا كما يتأول فيها المتأولون خاضعين لأهوائهم وتقلباتهم النفسية.

نحاول، في هذا الركن “حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي”، رصد الأحداث التي شهدها نفس اليوم، على مر السنين، من تاريخ المسلمين.

نرصد، في هذا الركن، مواليد ووفيات أعيانهم، هزائمهم وانتصاراتهم، مؤتمراتهم وملتقياتهم، أخبار دولهم ومجتمعاتهم.

فيعيش القارئ، من خلال هذا الركن، اليوم بطعم الماضي، واللحظة الآنية بطعم حضارة كبرى، تلك هي الحضارة الإسلامية التي أشرقت فيها الشمس يوما وأشعت، ثم أفلت عنها بعد حين وغربت، والأمل في الله كبير.

إنشاء محكمة جنائية دولية لمحاكمة مرتكبي جرائم الإبادة ضد المسلمين في البوسنة

أدت الأحداث الأليمة التي وقعت في البوسنة والهرسك ـ يوغسلافيا الاتحادية سابقاًـ عام 1991 إلى تحرك المجتمع الدولي متأثرا بتلك الأحداث، ومطالباً بمعاقبة مرتكبي الجرائم الدولية التي وقعت حينها، وبمحاكمتهم أمام محكمة جنائية دولية خاصة، فأصدر مجلس الأمن قراره رقم 808 بتاريخ 22 فبراير 1993، المتضمن إنشاء محكمة دولية جنائية لمحاكمة الأشخاص المتهمين بارتكاب انتهاكات خطيرة للقانون الدولي الإنساني في إقليم يوغسلافيا السابقة منذ سنة 1991.
وارتكبت القوات الصرب بوسنية إبادة جماعية في حق مسلمي البوسنة، حيث استهدفت 40 ألف مسلم بوسني يعيشون في سريبرينيتشا بغرض القضاء عليهم، وهي مجموعة كانت رمزًا لمسلمي البوسنة بشكل عام. فجردوا جميع السجناء الذكور المسلمين من العسكريين والمدنيين، من كبار السن ومن الشباب، جردوهم من متعلقاتهم الشخصية وهوياتهم، وقُتلوا عمداً وبشكل منهجي على أساس هوياتهم فقط.
وأدانت المحكمة الدولية ضابطين من جيش جمهورية صرب البوسنة لتورطهما في الإبادة الجماعية التي حدثت في سريبرينيتشا، وهما راديسلاف كرستيتش وفيدوي بلاغويفيتش. أدانت المحكمة الجنرال كرستيتش، الذي قاد الهجوم على سريبرينيتشا إلى جانب راتكو ملاديتش، بالمساعدة والتحريض على الإبادة الجماعية وحُكم عليه بالسجن لمدة 35 عامًا. أما العقيد بلاغويفيتش فقد صدر في حقه حُكم بالسجن 18 عاما لارتكابه جرائم ضد الإنسانية.
وكان سلوبودان ميلوسيفيتش متهما بتُهم ارتكاب إبادة جماعية والتواطؤ في ارتكاب إبادة جماعية في مناطق عدة داخل البوسنة والهرسك، بما في ذلك سربرينيتشا، لكن وفاته في 11 مارس 2006 في خضم مُحاكمته من قبل المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة، حالت دون إصدار أي حكم في حقه.
وبحلول الوقت الذي أنهت فيه المحكمة الجنائية الدولية عملها رسميا عام 2017، حوكم 161 شخصا وأدين 90 منهم. وأدين العام الماضي ـ2021ـ مسؤولان صربيان سابقان في أطول قضية جرائم حرب دولية في التاريخ، بتهمة “المساعدة والتحريض” على جرائم حرب في البوسنة وكرواتيا، وهي من بين القضايا الأخيرة التي نظرت فيها المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة. كما حوكم راتكو مالديتش -الملقب بـ”جزار البوسنة”- والذي يعد بطلا قوميا في صربيا والجبل الأسود، لأنه قاد مذبحة سربرنيتسا في البوسنة التي قتل فيها أزيد من 8 آلاف رجل وطفل مسلم، وجاء الحكم على هذه الإبادة الجماعية بالسجن المؤبد فقط.
ولا يزال هناك عدد من الأشخاص يواجهون تهما بارتكاب جرائم حرب في البوسنة، والعديد غيرهم يتمتعون بالحرية وأيديهم ملطخة بالدماء.

أحداث أخرى وقعت في 22 فبراير

1958 – إعلان وحدة مصر وسورية ليشكلا الجمهورية العربية المتحدة، وذلك بعد تنازل شكري القوتلي عن الحكم لجمال عبد الناصر، وموافقة الشعب في استفتاء بإجماع 99% على عبد الناصر رئيساً.
1974 – قمة منظمة التعاون الإسلامي تنعقد في لاهور، باكستان. يحضر القمة 37 دولة ورؤساء حكومات 22 دولة. خلال القمة يُعترف ببنغلادش كدولة مستقلة.
1987 – القوات السورية تعود مجدداً إلى بيروت الغربية، بعدما أجليت عنها في أغسطس 1982 إثر الاجتياح “الإسرائيلي” للبنان. وبموجب اتفاق الطائف الذي وقعته الفصائل اللبنانية في أكتوبر 1989 بالسعودية تم وضع حد للحرب الأهلية اللبنانية، واكتسب الوجود السوري في لبنان شرعية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M