حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي.. في 1 رمضان..

03 أبريل 2022 23:50

هوية بريس- نور الهدى القروبي

لا خير في أمة تجهل تاريخها، ولا حاضر لها ولا مستقبل، إذا هي أهملت ماضيها وانشغلت عن دراسته وقراءته بالأحداث اليومية. لا بد من تعليل التاريخ، ولا بد قبل ذلك من معرفة أحداثه كما وقعت، لا كما يتأول فيها المتأولون خاضعين لأهوائهم وتقلباتهم النفسية.

نحاول، في هذا الركن “حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي”، رصد الأحداث التي شهدها نفس اليوم، على مر السنين، من تاريخ المسلمين.

نرصد، في هذا الركن، مواليد ووفيات أعيانهم، هزائمهم وانتصاراتهم، مؤتمراتهم وملتقياتهم، أخبار دولهم ومجتمعاتهم.

فيعيش القارئ، من خلال هذا الركن، اليوم بطعم الماضي، واللحظة الآنية بطعم حضارة كبرى، تلك هي الحضارة الإسلامية التي أشرقت فيها الشمس يوما وأشعت، ثم أفلت عنها بعد حين وغربت، والأمل في الله كبير.

وفاة العالم الإسلامي والطبيب الفيلسوف ابن سينا

في مثل هذا اليوم 1 رمضان عام 428 هـ توفي العالم ابن سينا ، واسمه بالكامل حسين بن عبد الله بن حسن بن علي بن سينا المكنى بابي علي، ولد في خرميش إحدى قرى بخارى في شهر صفر عام 370 هـ الموافق شهر غشت 908م ، وقد نشأ في أوزبكستان ، وعاش ما بين أواخر القرن الرابع الهجري وبدايات القرن الخامس من الهجرة .
درس ابن سينا النحو والصرف واللغة عند والده وظهر نبوغه منذ طفولته، وإلى جانب العلوم الدينية درس الرياضيات والطب فبرع في الطب واخذ يعالج المرضى بالاستناد إلى معلوماته الطبية، وله مؤلفات كثيرة في هذا المجال أهمها القانون في الطب، وقد كان ابن سينا عالما وفيلسوفا وطبيبا وشاعرا، ولُقِّب بالشيخ الرئيس والمعلم الثالث بعد أرسطو والفارابي.
كان ابن سينا رائدا في العديد من العلوم والفنون؛ ففي مجال علم الفلك استطاع ابن سينا أن يرصد مرور كوكب الزهرة عبر دائرة قرص الشمس بالعين المجردة في يوم 10 جمادى الآخرة 423 هـ / 24 من ماي 1032م، وهو ما أقره الفلكي الإنجليزي “جير مياروكس” في القرن السابع عشر.
كما يعد أحد رواد الجراحة والطب فهو أول من كشف عن طفيل الإنكلستوما وسماها الدودة المستديرة، وهو بذلك قد سبق الإيطالي دوبيني بنحو 900 سنة، وهو أول من وصف الالتهاب السحائي، وأول من فرّق بين الشلل الناجم عن سبب داخلي في الدماغ والشلل الناتج عن سبب خارجي، ووصف السكتة الدماغية الناتجة عن كثرة الدم.

أحداث أخرى وقعت في 1 رمضان

– نزول صحف إبراهيم. نزلت صحف إبراهيم أي الرسائل السماوية التي تلقاها النبي إبراهيم – عليه السلام – في أول ليلة من رمضان، فعن واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة، قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “أنزلت صحف إبراهيم أول ليلة من رمضان……” – السلسلة الصحيحة.
2 هـ – أول رمضان صامه المسلمون. الموافق 26 فبراير 624 م، وقيل: إنَّ فرضَ صيام رمضان كان يوم الإثنين 1 شعبان 2 هـ.
9 هـ – عودة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وجيش المسلمين إلى المدينة المنورة بعد انتهاء غزوة تبوك.
20 هـ – دخول جيوش الفتح الإسلامي مصر في عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب وبقيادة عمرو بن العاص رضي الله عنهما. وأصبحت مصر بلداً إسلاميا.
91 هـ – بدء فتح الأندلس، ونزول المسلمين بقيادة طريف بن مالك إلى الشاطئ الجنوبي لبلاد الأندلس وغزوا بعض الثغور الجنوبية، وبدأ فتح الأندلس، وكان موسى بن نصير قد بعث طريف بن مالك لاكتشاف الطريق لغزو الأندلس.
654 هـ – احتراق المسجد النبوي الشريف، المسجد الذي أسسه رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.
1375 هـ – الحكومة الفرنسية تقرر إرسال أكثر من مئتي ألف جندي من أفراد الاحتياط إلى الجزائر وذلك لكبح الثورة التي كانت تتصاعد بقيادة جبهة التحرير الوطني.
1381 هـ – الرئيس الفرنسي شارل ديغول ينادي باستقلال الجزائر.
1425 هـ – بدء عدوان صهيوني ومقتل 110 فلسطينيين بينهم 30 طفلًا وإصابة ما يزيد عن 400 فلسطيني نصفهم من الأطفال خلال عملية اجتياح واسعة لشمال قطاع غزة استمرت 17 يومًا، وسمَّتها “إسرائيل” “أيام الندم”.
1440 هـ – الإعلان عن وقف إطلاق النار بين “إسرائيل” وحركة حماس بعد حوالي 4 أيَّامٍ من القصف الصاروخي المُتبادل الذي أدَّى إلى مقتل حوالي 31 شخصًا وجرح قُرابة 290 آخرين.

مواليد

160 هـ – عبد السلام سحنون، فقيه مالكي.
732 هـ – ابن خلدون، مؤرخ مسلم وفيلسوف وقاضي ومبتكر علم الاجتماع.
1286 هـ – شكيب أرسلان، أحد دعاة الوحدة العربية، ومن أبرز راود الإصلاح وزعماء التحرر الوطني ضد الاستعمار والاحتلال الغربي.

وفيات

65 هـ – مروان بن الحكم، رابع خلفاء الدولة الأموية.
73 هـ – الصحابي عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
208 هـ – نفيسة بنت الحسن، إحدى سيدات أهل البيت وحفيدة الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M