حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي.. في 4 رمضان..

07 أبريل 2022 01:07

هوية بريس- نور الهدى القروبي

لا خير في أمة تجهل تاريخها، ولا حاضر لها ولا مستقبل، إذا هي أهملت ماضيها وانشغلت عن دراسته وقراءته بالأحداث اليومية. لا بد من تعليل التاريخ، ولا بد قبل ذلك من معرفة أحداثه كما وقعت، لا كما يتأول فيها المتأولون خاضعين لأهوائهم وتقلباتهم النفسية.

نحاول، في هذا الركن “حدث في مثل هذا اليوم من التاريخ الإسلامي”، رصد الأحداث التي شهدها نفس اليوم، على مر السنين، من تاريخ المسلمين.

نرصد، في هذا الركن، مواليد ووفيات أعيانهم، هزائمهم وانتصاراتهم، مؤتمراتهم وملتقياتهم، أخبار دولهم ومجتمعاتهم.

فيعيش القارئ، من خلال هذا الركن، اليوم بطعم الماضي، واللحظة الآنية بطعم حضارة كبرى، تلك هي الحضارة الإسلامية التي أشرقت فيها الشمس يوما وأشعت، ثم أفلت عنها بعد حين وغربت، والأمل في الله كبير.

وفاة آخر خليفة عثماني

في مثل هذا اليوم 4 رمضان 1363هـ، الموافق ل 23 غشت 1944 م، تُوُفي الخليفة العثماني عبد الحميد الثاني، آخر خلفاء الدولة العثمانية، في منفاه في باريس عن عمر يناهز 76 عاما، ودفن في المدينة المنورة.
وحكمَ السلطان عبد الحميد الثاني لأكثر من ثلاثين عاما، استطاع خلالها أن يواجه أعدادًا لا تُحصى من الأعداء بالداخل والخارج، واستطاع أن يحفظ الدولة من الانهيار بعد الحرب مع روسيا، وقمَع تمرد كريت، وانتصر على اليونان، ودرَّب الجيش على أساليب القتال الحديثة، وفتح المدارس المتنوعة، والجامعات بكلياتها المختلفة، وتوسع في العمران، وأنشأ الخط الحديدي الحجازي من دمشق إلى المدينة المنورة وكان طوله: 1327كم…
ومن أهم أعمال السلطان عبد الحميد الثاني – بالإضافة لإنشاء الجامعة الإسلامية لمواجهة التغريب والعلمانية وحركات الماسونية – ولعله السبب الحقيقي وراء عزله من منصبه، هو: تصديه الشجاع والجريء لمحاولات اليهود المستميتة لشراء فلسطين.
فقام يهود الدونمة، عن طريق تحريض حركة الاتحاد والترقي القومية، بتدبير أحداث الشغب والفتن التي أدت لخلعِه سنة: 1327هـ / 1909م؛ حيث توفي في منفاه في باريس، بعد أن قضى 20 عاما في المنفى بعد إلغاء الخلافة على يد يهود الدونمة بقيادة كمال أتاتورك، وخروجه من تركيا في مارس 1923.

أحداث أخرى وقعت في 4 رمضان

● 1 هـ عام 623 ميلادية، عقد رسول الله (صلى الله عليه وسلّم) أوّلَ لواء لحمزة بن عبد المطلب على رأس ثلاثين رجلاً من المهاجرين، لاعتراض عير لقريش كانت بقيادة أبى جهل على رأس ثلاثمائة رجل، إلا أنه لم يقع بينهما قتال ولا مواجهة.
● 414 هـ عام 1023ميلادية، اجتمع أهل قرطبة ليختاروا خليفة عليهم، بعد أن تخلصوا من حكم وتسلّط البربر وزعيمهم القاسم بن حمّود، بعد أن ظلّت قرطبة بدون حاكم لمدة ثلاثة أسابيع، واختاروا عبد الرحمن بن هشام الأموي خليفة عليهم.
● 660 هـ انتصار الظاهر بيبرس على الفرنجة في أنطاكية، وتمكنه من فرض سيطرته على الدولة المملوكية في مصر بعد مقتل قطز، ثم زحفه بجيش كبير نحو إمارة أنطاكية الواقعة تحت سيطرة الصليبيين مدة خمسة وسبعين عاماً، ففرض عليها الحصار إلى أن استسلم الصليبيون داخلها.
● 1073هـ أعلنت الدولة العثمانية الحرب على ألمانيا بعد 56 عاماً من معاهدة سيتفاتوروك التي أوقفت الحرب السابقة بين الجانبين، وكان سبب الحرب هذه المرة هو بناء الألمان قلعة حصينة على الحدود مع الدولة العثمانية.
● 1341هـ، صدر دستور 1923م في مصر، الذي يعدّ أهم دستور صدر قبل الثورة على النظام الملكي، وقد جاء هذا الدستور بعد ثورة 1919م، وتأثر بمناخها السياسي والشعبي، ونص على أن الأمة هي مصدر السلطات.
● 1374هـ، تم الإعلان عن قيام حركة عدم الانحياز على يد جمال عبد الناصر وجوزيف بروز تيتو وجواهر لال نهرو في مؤتمر باندونج المنعقد في إندونيسيا.

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M