حسن أوريد: عدوان “اسرائيل” همَجي وكلّنا فلسطينيون

24 أكتوبر 2023 10:49
حسن أوريد المغرب والجزائر في حالة حرب

هوية بريس-متابعات

قال الأكاديمي والمفكر المغربي حسن أوريد، “كلنا اليوم فلسطينيون.. وينبغي أن نكونه غدًا كذلك.. بمعنى أن نتذكر اللُحمة التي تجمعنا. والسَّدَى الذي يشدّ اللُّحمة هو القضيّة الفلسطينية”، مضيفا أننا نعيش لحظة مصيريّة أمام تحدٍ وجوديّ يُحدق بالعالم العربي. فإمّا هبّة، ولن تكون إلا بوحدة الصف، وإما إبقاء الوضع على ما كان، وهو سبيل الاندحار.

وذكر أوريد في مقال رأي نشره عبر الجزيرة نت، الاثنين 23 أكتوبر 2023، بعنوان: “المزيد من القصف.. على مشارف الحرب الحضاريَّة الثانية“، أن العدوانُ الهمجيّ الذي يتعرَّض له المدنيون في غزّة بلغَ ذِروتَه مع قصف مستشفى المعمداني، ثم القصف المروع أمس ليلاً.

وأوضح الكاتب أن هذه الهجمات الأخيرة تُعتبر تحولاً خطيراً -في الهجمة التي تشنّها إسرائيل على غزة- سيؤثر على مسار النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، والصراع العربي الإسرائيلي، وعلاقة العالم الإسلامي بالغرب عمومًا.

واعتبر أوريد أن مجزرة مُستشفى المعمداني تعود بنا إلى نقطة الصفر، أو نقطة الافتراق على الأصحّ، أولًا ما بين الفلسطينيين أيًا كانت تنظيماتُهم، وتواجدهم، في القطاع والضفة، وإسرائيل والشتات، وما بين الإسرائيليين.

وأردف: “منذ الآن يقوم سورٌ ما بين الإسرائيليين من جهة، والفلسطينيين والعرب والمسلمين من جهة أخرى، ما يجعل إمكانية الحديث والحوار والمفاوضة واللقاء، لغوًا غيرَ ذي فائدة”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M