حفر الآبار ودوره في حياة الإنسان

14 فبراير 2022 19:15

هوية بريس – عبد الحميد الحرشي

لا جدالولا نقاش حول العبارة الرائجة في مختلف ثقافات العالم، التي تقول:”لا حياة بدون ماء”، وما يؤكد هذه العبارة قوله تعالى: ” وجعلنا من الماء كل شيء حي”. فلطالما شكّل الماء عاملاً في تشكل الحضارات القديمة ومهدا لنموها وازدهارها. فمن البديهي ارتباط هذا التطور والازدهار بالقرب من مصادر المياه.

ففي عصرنا الحالي توجد مناطق في البوادي تعاني من قلة المياه، فنجد أن سكان تلك المناطق يقطعون مسافات من أجل جلب الماء، فهذا واقع مؤسف جدا خصوصا في عصرنا الحالي. لذلك تقوم بعض الجمعيات بالذهاب إلى تلك المناطق من أجل حفر الآبار.والذي يعتبر اليوم أحد أهم الأعمال الخيرية التي تسعى الجمعيات الخيرية والمنظمات المعنية بالاستثمار فيه، خصوصا ما يعرفه العالم من تغير مناخي أدى إلى ظهور أقاليم واسعة تعاني من الجفاف عبر العالم، وفي ظل غياب المياه ظهرت مشاكل أخرى كنقص الغذاء بتلك المناطق، لهذا نجد بعض أيادي الخير تسارع إلى حفر الآبار بتلك المناطق كجمعية إحياء الخيرية التي يترأسها الشاب إلياس الخريسي.
ويعتبر حفر الآبار من الأدوار المهمة في حياة الإنسان، وذلك لضرورة وجود الماء لدى الإنسان، فالماء من أساسيات الحياة، وبدون ماء لا وجود للحياة. فديننا الحنيف قد عظم أجر حفر الآبار وجعله من أعظم الصدقات، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” أفضلُ الصدقةِ سقيُ الماءِ”.

ويدخل حفر الآبار في خانة سرور تدخله على مسلم، وهذا ما لاحظته عندما ذهبنا في إطارنا الجمعوي لأحد الدواوير، فقد ذهبنا من أجل المشاركة في حفر البئر، ولقد لاحظنا كيف سعد سكان تلك المنطقة بعدما صعد الماء من البئر، وهذا الفعل يعتبر من أحب الأعمال إلى الله تعالى فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” أَحبُّ الأعمالِ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ سرورٌ تُدخِلُه على مسلمٍ، أو تَكشفُ عنه كُربةً، أو تطرد عنه جوعًا، أو تقضي عنه دَيْنًا” وهو حديث حسن لغيره.

إن حفر الآبار في عصرنا الحالي هو عمل جبار ويحتاج إلى مال مهم للحفر والتجهيز، لذلك تجد الجمعيات المشتغلة في هذا الميدان أنها تفتح المجال للمحسنين من أجل جمع المال والقيام بهذا العمل النبيل. وفي هذا الصدد أنبه المحسنين بشيء مهم، فهناك من المحسنين من يقومون بحفر البئر ويتركونه دون تجهيز فهذا عمل غير مكتمل، فلكي يستفيد سكان تلك المنطقة من الماء يجب تجهيز البئر بالطاقة الشمسية والأنابيب والمضخات، لذلك أنصح الجمعيات بجمع المال الكافي لحفر البئر وتجهيزه.

عندما زرنا المنطقة التي قمنا بحفر فيها البئر، صدمنا من الماء الذين يشربون منه، واكتشفنا أننا نعيش في نعم كثيرة لا نحمد الله عليها. تخيلوا معي أن سكان تلك المنطقة يشربون من ماء ملوث، بالمقابل أننا نحن نقوم بفتح الصنبور وينزل الماء بشكل نقي وغير ملوث. فلو قمنا بزيارة هؤلاء نشعر بأننا في نعم كثيرة وجب علينا أن نحمد الله على ذلك ونشكره ليلا ونهارا.

أخي العزيز، أختي الكريمة، لا تستهن بعملية حفر البئر وتجهيزه، فلو أتيحت لك الفرصة للمساهمة في حفر البئر فافعل ذلك، فالله تعالى يغفر بذلك الذنوب. فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بينَما رَجلٌ يَمشي بِطَريقٍ فاشتَدَّ علَيهِ العطَشُ فوجَدَ بِئرًا فنزلَ فيها فشَربَ، ثمَّ خرجَ فإذا كَلبٌ يلهَثُ يأكلُ الثَّرى مِنَ العطَشِ، فقالَ الرَّجُلُ: لقَد بلغَ هذا الكَلبَ مِنَ العطَشِ مِثلُ الَّذي كانَ بلغَني فنزلَ البئرَ، فَملأَ خُفَّهُ فأمسَكَهُ بفيهِ، حتَّى رقيَ فسقَى الكلبَ، فشَكَرَ اللَّهُ لَهُ فغفرَ لَهُ. فقالوا: يا رسولَ اللَّهِ وإنَّ لَنا في البَهائمِ لأجرًا؟ فَقالَ: في كلِّ ذاتِ كبِدٍ رطبةٍ أجرٌ”. فهذا حال من وفقه الله تعالى إلى سقي كلب، فكيف من وفقه الله تعالى إلى سقي سكان منطقة هي بالأمس حاجة إلى الماء؟ لهذا فلا تحتقر هذا العمل وأخلص النية لله عز وجل تنال الأجر في الدنيا والآخرة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M