حقيقي: على هامش المؤتمر الخامس لـ”المنتدى المغربي من أجل الحقيقة واﻹنصاف”.. المنتدى يأكل أبناءه

30 أبريل 2018 23:09
حقيقي: على هامش المؤتمر الخامس لـ"المنتدى المغربي من أجل الحقيقة واﻹنصاف".. المنتدى يأكل أبناءه

هوية بريس – عبد الله المصمودي

كتب ذ. محمد حقيقي في حسابه على فيسبوك “على هامش المؤتمر الخامس لـ”المنتدى المغربي من أجل الحقيقة واﻹنصاف”.. المنتدى يأكل أبناءه”، وتابع في شبه تقرير عن المؤتمر، حيث قال:

“انعقد المؤتمر الخامس ل”المنتدى المغربي من أجل الحقيقة واﻹنصاف” بمدينة أكادير ما بين 27 و 29 أبريل 2018، و قد علق عليه ضحايا اﻹنتهاكات آمالهم في أن يعانق قضاياهم بالرغم من إبعاد مكان انعقاده عنهم. وعوض أن يشكل المؤتمر الخامس انعطافة في مسار المنتدى على قاعدة مصالحة داخلية مع الفئات المقصية سابقا ورد اﻹعتبار لها، جاءت النتائج لتؤكد على استمرار الممارسات السابقة من المناورات والكولسة تحت مسمى التوافق في غياب الضمانات.

تميزت أشغال المؤتمر الخامس بما يكاد يتحول إلى صراع داخلي دفين ما بين تيارات ذات نفوذ داخل المنتدى على حساب ضحايا ليس منبر يمثلهم أو يدافع عن قضاياهم العادلة.
وفي هذا السياق يﻻحظ أيضا أن الشكل الذي دبر به انتخاب أعضاء المجلس الوطني ثم أعضاء المكتب التنفيذي من خﻻل اعتماد ما يسمى بلجنة الترشيحات، هو أقرب إلى اﻹحتيال وطغيان نزعة اﻹقصاء منه إلى الديمقراطية والعمل على إنصاف ضحايا تعرضوا ﻹنتهاكات سواء خﻻل سنوات الرصاص أو من طرف هيئة اﻹنصاف والمصالحة، و أخيرا من قبل شركاء في المحنة والمعاناة.

وقد كان من إفرازات هذا المنحى عدم اﻹلتزام بالمعايير الموضوعة ﻹختبار اﻹعضاء من قبل لجنة الترشيحات سواء بالنسة للمجلس الوطني أو المكتب التنفيذي حيث تم اختيار أعضاء للمجلس غابوا عن حضور أشغال المؤتمر، وآخرين من أعضاء المجلس الوطني السابق لم يحضروا أية دورة من دوراته أعيد انتخابهم في تشكيلة المجلس الجديد. بينما تم اقصاء أعضاء مواظبون أبانوا عن كفاءة ليحرموا من عضوية المجلس الوطني. إضافة إلى حرمان بعض فروع المنتدى من التمثيل داخل المجلس المذكور.

نعم حضرت نزعة اﻷنا بكثافة في هذه المحطة من تاريخ المنتدى، وغابت المبادئ والمصداقية ليحل مكانها الهوس في البحث عن مواقع على حساب التنوع والتعايش المفترض أن يسود داخل إطار أنشأ ليستوعب جميع ضحايا اﻹنتهاكات بكافة أطيافهم.
وفي جميع اﻷحوال فإن مساحات التحرك والنضال متعدد، وأرض الله واسعة، ولن نسمح ﻷحد بتقييد حركتنا والحيلولة دون إتمام مهامنا في اﻹنصاف والمصالحة. كما لن نسامح من يراهن واهما على تحويل المنتدى إلى مجال للإرتياع والتموقع على حساب القضايا العادلة في تضاد مع هوية المنتدى.
سنواصل حضورنا بزخم نستمده من عدالة قضيتنا، ولن نخلي الميدان ولن نغادر حتى يتم إنصاف آخر ضحية من ضحايا سنوات الرصاص على مستوى الحقيقة وجبر الضرر، كما سنواصل حضورنا في الساحة حتى يتم اﻹقﻻع عن تكرار اﻹنتهاكات الجسيمة لحقوق اﻹنسان في مغرب ما بعد 1999.

محمد حقيقي: معتقل سياسي سابق وعضو مؤسس للمنتدى المغربي من أجل الحقيقة واﻹنصاف”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M