خاصة الطماطم.. غلاء “قفة المعيشة” يغضب المواطنين بالمغرب

16 ديسمبر 2023 08:40

هوية بريس-متابعات

سجلت أسعار الطماطم بالمغرب في الآونة الأخيرة ارتفاعا في العديد من المدن المغربية حيث وصلت ما بين 8 و15 درهما للكيلوغرام الواحد مما خلف استياء بين العديد من المواطنين.

وعبر العديد من نشطاء منصات التواصل الاجتماعي عن غضبهم من غلاء الطماطم وتأثيره على القدرة الشرائية. للفئات الهشة والفقيرة.

واعتبر أن الوسطاء في السوق الجملة بالدار البيضاء والتحكم في التعشير يسهمان في هذه الزيادة. مطالبا بالتحقيق. في الموضوع من أجل تمكين الفلاح من ولوج هذا المرفق.

وخلف غلاء الطماطم جدلا واسعا بين المستهلكين. حول أسباب ارتفاع أثمنتها في الأسواق رغم التساقطات الأخيرة. التي شهدتها البلاد. وسط ارتفاع أسعار عدد من المواد الاستهلاكية. الأخرى كالبطاطس والمحروقات.

وتعليقا على الموضوع يعزو رئيس جمعية سوق الجملة للخضر والفواكه بالدار البيضاء عبد الرزاق الشابي. العامل الأساسي وراء غلاء الطماطم. إلى “ارتفاع نزيف تصديرها إلى البلدان الأوروبية” لافتا إلى “وفرة إنتاجها رغم موجة البرد التي تمر بها البلاد”.

ويتابع الشابي أن تصدير الطماطم لم يعد يقتصر على الأسواق الأوروبية. بل أصبح يشمل أيضا الدول الأفريقية. وبلدان الشرق الأوسط “مما ساهم بشكل كبير في ضعف تموين الأسواق. بهذا المنتوج الحيوي الذي يتم بيعه بأزيد من دولار. واحد قبل جنيه نظرا لجودته العالية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M