خالد شيات أستاذ العلاقات الدولية لـ”هوية بريس”: المصالحة الخليجية يوم تاريخي ولكنني آسف..

05 يناير 2021 16:29

هوية بريس- عبد الصمد إيشن

قال خالد شيات أستاذ القانون الدولي والعلاقات الدولية بجامعة محمد الأول بوجدة، المصالحة الخليجية شيء جميل جدا، وأنه يوم تاريخي فعلا، خاصة أن للأنظمة السياسية لكل الدول الخليج خصوصية معروفة، هي التي تؤثر في مخرجات القرار السياسي لهذه البلدان.

وأضاف الجامعي، أن هذه الأزمة كان بودها أن لا تكون أصلا، لأنه ليس في صالح قطر أن ترتمي في أحضاء إيران ولا الإمارات أن تفعل مثلها، بل المصالح الاستراتيجية الكبرى تجمعهما كدول خليج فقط لا مع دول أخرى. خاصة وأن النموذج الاقتصادي الموحد بين دول الخليج وطبيعة التعاون الاقتصادي الخليج نموذج فريد من نوعه في المنطقة يجب أن يتعزز مع هذه المصالحة التاريخية.

كما تأسف شيات لأن تكون الوساطة الأمريكية خلف هذه المصالحة بين دول الخليج، لأنه من المستحيل أن تكون الولايات المتحدة خلف توحيد دول الخليج في إطار وحدة خليجية تضمن التقدم السياسي والاقتصادي لكل دول الخليج. ولكن لا يمكن أن ننسى مساعي الولايات المتحدة الأمريكية، لضمان وحدة “منظومة خليجية” في المنطقة، تخلق نوع من التوازن الجيوسياسي مع “المنظومة الإيرانية” بالخليج والشرق الأوسط.

وبخصوص تأثير المصالحة الخليجية على المغرب في قضاياه الاستراتيجية، خاصة قضية الصحراء المغربية، أكد خالد شيات “أن دور السعودية والإمارات في دعم مغربية الصحراء معروف، لكن قطر لازالت متأخرة قليلا، وهذا المصالحة هي التي ستلعب دور كبير في ضمان التحاق دول الخليج جملة في دعم حل مشكل الصحراء المغربية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M