خبراء يقترحون حلولا عاجلة لأزمة الماء بالمغرب

18 سبتمبر 2022 11:54

هوية بريس- متابعة

اعتبرت أميمة خليل الفن، خبيرة في البيئة والتنمية المستدامة، أن تشديد وزير الماء على ضرورة مواصلة وتسريع إنجاز برنامج السدود الكبرى والصغرى أمر في غاية الأهمية، والتعجيل في الإنجاز بات ملحا.

وأضافت الخليل، أن الوضعية المائية في المغرب جد مقلقة وتتطلب فعلا تدخلا عاجلا من أجل تجاوز أزمة الماء التي ستترتب عنها مشاكل عديدة من قبيل تفشي الأمراض المعدية وارتفاع نسبة الوفيات إما بسبب تنقل عدوى الأمراض أو نتيجة العطش.

أما مصطفى بنرامل الخبير البيئي، فيرى أنه لمواجهة أزمة الماء بالمغرب، يجب تكثيف حملات التوعية العامة والتثقيف لكل شرائح المجتمع المغربي حول المياه وتغير المناخ، وبناء الوعي العام بين مجموعات المستخدمين المختلفة حول ندرة المياه وندرة الموارد وتوفير المياه.

كما يدعو بنرامل إلى تعزيز قدرات المجتمع المدني في المجال ودعمه للتدخل الفعال من أجل المحافظة على المياه وتنميتها، وتحسين إدارة مياه الصرف الصحي، والإسراع بإنجاز محطات معالجة الصرف الصحي بكل المدن المغربية، ووضع وتنفيذ خطة وطنية للصرف الصحي بالمجال القروي، ووضع معايير النفايات الصناعية السائلة.

ومن جانب آخر، يرى الخبير ذاته، أن من بين الحلول أيضا تنظيم قوافل ترشيد وعقلنة استعمال المياه في القطاع الزراعي والفلاحي بالبوادي والقرى، وزيادة كفاءة استخدام المياه في أنظمة الري، وتعزيز الحفاظ على الموارد المائية وذلك بشكلٍ رئيسي من خلال التنفيذ السريع وواسع النطاق لما يسمى بـ”عقود طبقة المياه الجوفية” ومكافحة السحب غير القانوني للموارد المائية. وهناك وسيلة أخرى للحفاظ على المياه وهي تشجيع استخدام الموارد المائية غير التقليدية في جميع أنحاء البلاد.

آخر اﻷخبار
1 comments

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M