خبير يكشف خلفيات صمت المغرب تجاه مقتل شابيين برصاصٍ جزائري

03 سبتمبر 2023 12:51
عاجل فرنسا تدخل على خط مقتل مغربيين برصاص جزائري

هوية بريس- متابعات

قال الخبير في العلاقات الدولية وأستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الاول بوجدة، خالد الشيات “لا يمكن الحديث عن صمت الدبلوماسية المغربية، لأنه من الواضح جدا أن الجزائر تريد أن تدفع المنطقة نحو المزيد من التصعيد، لأن هذا النظام الجزائري ليس له ما يخسره من وراء هذا التصعيد، فهم في الحضيض والعملة في أدنى مستوياتها، والتضخم في أقصى درجاته، ومستوى المعيشة يتم تجاوزه بآليات اقتصادية غير طبيعية”.

وتابع شيات في حوار مع موقع اشكاين “بالتالي فاندلاع حرب مع المغرب شيء إيجابي بالنسبة للجزائر، أولا لأن الجزائر يمكن لاقتصادها أن يتكيف مع اقتصاد الحرب، ولان هذا سيخرجها من العزلة الداخلية والخارجية التي تعيشها الجزائر على المستوى الدبلوماسي، حتى لو كان بتصريف هذا العداء للمغرب على المستوى الاجتماعي، ولكن هذا الأمر سيتم كشفه أمام الرأي العام الجزائري”.

وأورضح الخبير المغربي “وبالتالي فالنتيجة هو أن المغرب يجب أن يقوم بالتعامل بحكمة، لأن هذه ليست المرة الأولى التي تقوم فيها سلطات الحدود الجزائرية بالاعتداء على مواطنين مغاربة بالرصاص، بل هو أمر تكرر كثيرا، بل وصل إلى مستوى القتل في كثير من الأحيان والاعتداء على الأراضي والضيعات، كما حدث في العرجة، وادعاء مرور طريق في الأراضي الجزائرية وتحويلها، وغيرها من الأمور التي توحي بأن الجزائر تبحث عن شيء لتستفز به المغرب وجره إلى هذا المستنقع الذي لا يريد المغرب السقوط فيه”.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. المغرب من التعقل و الرزانة بحيث انه يتفادى الرد الفوري لكن جواب المغرب كان بالتصدي البوليزاريو جنوبا فكان أن تمت تصفية قيادي من البوليساريو و فرقته.

  2. طالما هذا المحلل يحمل إسم شيات فهو إسم على مسمى تماما ،لكن ما يجب التذكير والتنويه به أن الأيام كفيلة وحدها بكشف حقيقة القاتل والمقتول

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M