خصاص الأطباء بالمستشفيات يسائل الحكومة

17 يونيو 2022 16:24

هوية بريس-متابعة

شكك البرلماني عن فريق التجمع الوطني للأحرار، عمر الأزرق، في إمكانية وفاء رئيس الحكومة عزيز أخنوش بتعهده زيادة عدد طلبة كلية الطب بنسبة 20 في المائة.
ففي سؤال كتابي موجه إلى الحُكومة، أشار البرلماني ذاته إلى عدم إمكانية تحقيق ذلك التعهد الحكومي، بالنظر إلى العدد المحدود لموظفي كليات الطب والصيدلة.
كلية الطب والصيدلة بالرباط، على سبيل المثال التي يبلغ عدد طلبتها حاليا 750 طالبا، وعدد موظفيها لا يتجاوز 83 موظفا، حسب البرلماني نفسه، لا يمكنها استقبال 20 في المائة إلا بعد تدارك الخصاص في عدد الموظفين من أجل خلق نوع من التوازن والمُلَاءمة.
لتحقيق هذا التوازن، طالب البرلماني التجمعي الحكومة بالكشف عن “الإجراءات التي تعتزم اتخاذها من أجل تدارك الخصاص المسجل على مستوى الموارد البشرية لكي يتلاءم مع عدد الطلبة التابعين لكلية الطب والصيدلة بالرباط”.
في إطار تدارك النقص الحاصل في الموارد البشرية بقطاع الصحة، أعلن أخنوش، خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بمجلس النواب الإثنين الفائت حول “ورش الارتقاء بالمنظومة الصحية الوطنية”، أنه سيتم الرفع من عدد المقاعد البيداغوجية المفتوحة في وجه الطلبة في كل من كليات الطب والصيدلة وكليات طب الأسنان، وتوسيع نطاق مجالات التدريب الميداني لتشمل المجموعات الصحية الجهوية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M