فرنسا تضع خطة لـ”سرقة” أطباء المغرب

04 فبراير 2024 10:45
بالصور.. أطباء القطاع العام بالمغرب ينظمون مسيرة وطنية بالرباط رافعين لافتات الرقم الاستدلالي 509

هوية بريس – متابعات

قررت الحكومة الفرنسية الجديدة ليس فقط فتح باب تسوية وضعية الأطباء الأجانب غير الأوروبيين العاملين في مستشفياتها، بل أيضاً البحث عن طرق لاستقطاب أطباء من الدول الأخرى.

وكشفت صحيفة “لوفيغارو” أن رئيس الحكومة، غابرييل أتال، تلقى توجيهاً من الرئيس إيمانويل ماكرون لتعيين مبعوث وزاري مكلف بالبحث عن طرق لاستقطاب أطباء لمواجهة نقص الكوادر الطبية في مجال الطوارئ.

وبرر أتال لجوءه لهذه الخطة خلال إعلانه عن معالم السياسة العامة لحكومته من خلال تسوية أوضاع الممارسين الأجانب العاملين في فرنسا، بتنفيذ ما أمر به ماكرون في مؤتمر صحافي قبل أسبوعين حينما قال إن هناك فرنسيين لا يجدون ما يكفي من الأطباء، ما عجل بإعلان الحكومة الجديدة نيتها تعيين مبعوث “مسؤول عن البحث عن أطباء في الخارج يرغبون في القدوم وممارسة المهنة في فرنسا”، حسب “لوفيغارو”.

وكشفت الصحيفة أن هناك أكثر من 25 ألف طبيب أوربي وغير أوربي، من أصل 300 ألف المسجلين لدى مجلس نقابة الأطباء، وأن عملية تسريع التسوية تتعلق بأولئك غير المسجلين خاصة الممارسين الحاصلين على دبلوم من خارج الاتحاد الأوربي، والقادمين في أغلبهم من شمال أفريقيا بأكثر من 5 آلاف طبيب وطبيبة.

ووفق “الصباح” تتزامن الخطة الفرنسية مع تحذيرات من خطر استنزاف الكفاءات المغربية المتخرجة من الجامعات والمعاهد الوطنية من قبل مكاتب دولية متخصصة في صيد الأدمغة، في إشارة إلى أن مؤسسات تنقيب عن الكفاءات تشغل رؤساء جامعات كبرى ومديري معاهد مرموقة مستشارين للبحث عن “البروفيلات” المطلوبة سواء من قبل الشركات العالمية أو المؤسسات العمومية وشبه العمومية ببلدانها.

ومن جهتها، استعجلت نقابات الأطباء وإدارات المستشفيات الفرنسية تسوية أوضاع الأطباء الأجانب الممارسين في البلد والمتخرجين من جامعات من خارج الاتحاد الأوربي إثر انتهاء آلية التوظيف الخاصة بهم، حيث “لا غنى عنهم” و”من دونهم، سينهار النظام الصحي”، كاشفة أن مراكز الاستشفاء في فرنسا تستعين، منذ أكثر من 20 عاما، بأطباء أجانب من خارج دول الاتحاد الأوربي، بسبب النقص الحاد في كوادرها الطبية، وأن عددهم في طريقه إلى التضاعف بعد جائحة كورونا، حيث كانت المستشفيات ترزح تحت وطأة ضغط الطوابير.

وسجلت النقابات المذكورة أن هؤلاء الأطباء، الحائزين على شهادات من خارج الاتحاد الأوربي، غالبا ما يتولون المهام نفسها لزملائهم الأوربيين، بعقود قصيرة الأمد قابلة للتجديد وأجور منخفضة، مدافعة عن حقهم في الحصول على تراخيص للممارسة الكاملة بناء على نتائج امتحان انتقائي يعرف بـ “إي في سي” ودراسة ملفاتهم.

وحتى في حال عدم تمكنهم من تجاوز “إي في سي”، سيستفيدون من نظام استثنائي يسمح للمستشفيات بالاستعانة بخدماتهم مقابل 2200 أورو في الشهر.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M