خطر على المواطنين.. انتشار “مصانع عشوائية” ضواحي الدار البيضاء يصل للبرلمان

18 يناير 2024 20:48

هوية بريس- متابعات

وجهت لبنى الصغيري، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى عبد الوفي لفتيت، وزير الداخلية، حول انتشار مصانع عشوائية ببوسكورة في إقليم النواصر.
وجاء في سؤال النائبة البرلمانية أن منشآتٌ لشركات ووحدات إنتاجية عشوائية، مقراتها عبارة عن مستودعات بُنيت وفُتِحت بشكل فوضوي وغير قانوني، ببسكورة، تتخصص في إنتاج مواد غذائية أو كيمائية أو غيرها، مشيرة إلى أن ما يشكل خطرا في جميع الحالات على أمن المحيط، وسلامة، وحياة المواطنات والمواطنين، بسبب غياب المراقبة، حيث أن ظروف إنتاج تلك المواد تفتقد إلى أبسط شروط السلامة.
وأضافت لبنى صغيري أن هذه الشركات العشوائية تُشغِّل عددا كبيرا من العاملات والعمال، لكن في ظروف توصفُ بالمزرية، وتتنافى بشكل كبير مع القوانين الجاري بها العمل، مشددة أن هذا الوضع، بات يشبه إلى حد كبير أعمال السخرة، لدرجة أن بعض العمال صرحوا بأنهم يشتغلون لمدة 12 ساعة في اليوم، في حين يتقاضون مُقابِلاً هزيلاً عن ساعات أقل بكثير من ذلك.
بناء على ذلك، ساءلت النائبة البرلمانية، عبد الوفي لفتيت، عن الحلول التي تراها وزارة الداخلية أنسب لمحاربة مثل هذه الوحدات، والمحلات الإنتاجية العشوائية، بسبب ضررها على الاقتصاد الوطني وخطورتها على الصحة العامة؟

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M