خطير.. الجزائر تسعى لإحراق مخطوطات تؤكد علاقة المغرب بالصحراء

23 مارس 2018 15:58
وزارة الاتصال تهتم بالمخطوطات

هوية بريس – متابعة

تحاول المخابرات الجزائرية شراء كل المخطوطات القديمة في الصحراء التي تناولت العلاقات التاريخية والعائلية التي تجمع المغرب وقبائل الصحراء الكبرى من شمال مالي إلى السودان.

ووفق معطيات أوردتها أسبوعية “الأيام” استنادا إلى مصادرها، اشتكى بعض العلماء من مالي ونيجيريا هذه المحاولات في رسالة موجهة إلى المغربية أودري أزولاي (ابنة المستشار الملكي أندري أزولاي)، مديرة منظمة اليونسكو، وفضحوا في رسالتهم نية الجزائر طمس تاريخ المنطقة وهويتها.

و حسب نفس المصادر، حمل العلماء السلطات الجزائرية عواقب الأمور التي أعطتها لميليشيا إياد غالي، زعيم داعش في دولة مالي والمقرب من استخبارات الجزائر، حيث أمروه “بحرق كل مخطوط تاريخي قديم يتناول أو يتضمن العلاقة العضوية بين الصحراء الكبرى والمملكة المغربية”.

هذه المخطوطات تدخل في إطار التراث الإنساني العالمي المحفوظ من طرف الأمم المتحدة، ولهذا ينبغي فتح تحقيق دولي لتحديد المسؤولين عن هذه الجرائم ضد الإنسانية. يضيف نفس المصدر .

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. صحراء المغرب الشرقية هي التي تدفع الجزائر لخلق هذه المشاكل لصحرائه الغربية،وعسكرها المذعورين من الحقائق المغرورين بأنفسهم المطموسي القلوب بأموال فقرائهم هم لص مجرم يسكن منزلا لصاحبه ويحتله ويحاول إحراق الوثائق التي تثبت وتربط الدار بصاحبها،ولكن ينسى أن صاحب الدار لديه الوثائق الأصلية وقوي وفاهم لعبته،واسترجاع المغرب لأراضيه الشرقية وانتصاره على خصمه يبدأ من إصلاح مشاكله الإجتماعية أساسا..

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M