خطير ما كشفه خبير اقتصادي.. الاقتصاد الأمريكي قد يتعرض للإفلاس

05 مايو 2023 13:15

هوية بريس- متابعة

علق الباحث المصري في العلاقات الدولية والاقتصاد السياسي، أبوبكر الديب، على قرار الولايات المتحدة الأمريكية رفع أسعار الفائدة للمرة العاشرة وتأثير القرار على الدول النامية، ومنها الدول العربية.

وسجل الديب، حسب ما أوردته جريدة العلم، أن “الاحتياطي الفيدرالي قرر رفع أسعار الفائدة 0.25% إلى نطاق 5.00%-5.25%، وهو أعلى مستوى منذ 16 عاما”.

وتابع أن الاحتياطي الفيدرالي “يسير في طريقه المحدد سلفا رغم موجة الإفلاس التي تضرب المصارف الأمريكية ما يؤدي اضطراب القطاع المصرفي وانهيارات في الأسواق المالية بسبب مخاوف من التخلف عن سداد ديون الحكومة”.

وأكد أنه “رغم رفع الفائدة المتكرر يستمر التضخم عند مستوى أعلى بكثير من المعدل المستهدف للبنك المركزي البالغ 2%، مما يثير مخاوف من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يضطر إلى مزيد من تشديد الائتمان لإبطاء زيادات الأسعار”.

وأوضح: “سيتبع ذلك ارتفاعات إضافية في أسعار الفائدة وهو اتجاه من شأنه أن يؤدي إلى معدلات اقتراض أعلى من أي وقت مضى ويزيد من مخاطر حدوث ركود”.

وقال الديب إن “حجم الدين العام الأمريكي بلغ 34.4 تريليون دولار ووصل لمستويات قياسية للمرة الأولى في التاريخ ما قد يهدد بتعرض أكبر اقتصاد في العالم لخطر الافلاس أو التخلف عن سداد الديون الحكومية”.

وتوقع ذات الخبير أن “القرار سيكون له تأثير سلبي على عملات الأسواق الناشئة بشكل سلبي”.

بالإضافة إلى أن “زيادة أسعار الفائدة على الدولار تزيد من قوته أمام بقية عملات العالم ما يضعف القوة الشرائية للأخيرة في ظل اعتماد الاقتصاد العالمي على الدولار كعملة مدفوعات تجارية واحتياطات أجنبية كما يمثل الدولار 58.3% من احتياطات الدول لدى صندوق النقد الدولي وأن ما يقارب ال 90% من التجارة الدولية تتم بالدولار وهو الأمر الذي يمكن أن يتسبب في وقوع أزمة مالية تدفع بالاقتصاد العالمي إلى الركود والأسواق الناشئة كمصر تتأثر بقوة الدولار وارتفاع الديون الأمريكية، لكنها بعيدة عن أزمة إفلاس البنوك الأمريكية لأنها تتعامل مع الفيدرالي الأمريكي مباشرة كما العديد من الدول العربية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M