دار الحديث الحسنية تُناقش أول أطروحة دكتوراه عن بُعد

24 مايو 2021 13:07
الرابطة المحمدية للعلماء تدعو إلى تجريم حرمان المرأة من الإرث

هوية بريس- متابعة

أجريت أول مناقشة أطروحة دكتوراه للطالب الباحث محمد تفسير بالدي، غيني الجنسية، بمؤسسة دار الحديث الحسنية يوم الثلاثاء الماضي 18 ماي الجاري. باستخدام شبكة الإنترنت عبر خدمة “مايكروسوفت تيمز” الذي ربط بين الطالب من بلده غينيا وبين السادة الأساتذة أعضاء لجنة المناقشة في قاعة الاجتماعات بالمؤسسة حيث مكنت التجهيزات التقنية للقاعة من التواصل بسهولة، مع الاستفادة من جودة الصوت والصورة.

وكان الأطروحة بعنوان “الزواج المدني في القانون الغيني: دراسة مقارنة بالفقه المالكي”، تحت إشراف الدكتور أحمد ابن الأمين العمراني. حيث تكونت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتورأحمد ابن الأمين العمراني رئيسا، والأستاذ الدكتور الناجي لمين عضوا، والأستاذ الدكتور أحمد السنوني عضوا، والأستاذالدكتور عبد الكبير وبرايم عضوا.

وفي كلمته في المناسبة، عبر الباحث محمد تفسير بالدي عن سعادته لكونه “أول طالب يناقش أطروحته الدكتوراه عن بعد على مستوى المؤسسة، في ظل الظروف الصحية التي تعيشها معظم الدول حاليا”،معتبرا أنها”خطوة إيجابية في مجال التعاون بين المؤسسة وطلابها الأجانب في مجال الإشراف والمناقشة”.

وأبرز أن “مقارنة أحكام الزواج في القانون الغيني بالفقه المالكي في هذه الدراسة يرجع أساسا إلى أن الفقه المالكي يُشكّل مرحلة تاريخية معتبرة في المجتمع الغيني لا يمكن إغفاله”، مُشيرا إلى أن المقارنة بين النظامين القانوني والفقهي يعتبر “أرضية خصبة لإبراز مركزية الفقه المالكي بصفته أحد أركان الهوية الغينية”.

وبعد عرض الطالب الباحث وإجراء المناقشة من قبل أعضاء اللجنة، تم الإعلان عن قبول الأطروحة ومنح الطالب شهادة الدكتوراه في الدراسات الإسلامية العليا بميزة “مشرف جدا”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M