دراسة استقصائية إسبانية: 20% من الإسبان يعتقدون أن سبتة ومليلية ستعودان للسيادة المغربية في هذا التاريخ

19 يونيو 2021 20:00

هوية بريس – وكالات

كشفت دراسة استقصائية أجراها معهد رسمي إسباني، أن واحداً من كل خمسة إسبان يعتقد أن سبتة ومليلية المحتلتين ستعودان للسيادة المغربية في ظرف 25 عاماً.


والشهر الماضي تصاعدت حدة توترات في العلاقات بين إسبانيا والمملكة المغربية، خصوصاً بعد تخفيف المغرب مراقبته للحدود البرية مع سبتة، مما أدّى إلى تدفق نحو 6 آلاف مهاجر غير نظامي إلى سبتة قبل أن يتجاوز العدد لاحقاً 8 آلاف.

وكشف استطلاع الرأي الذي أجراه المركز الإسباني للبحوث الاجتماعية (CIS)، عن انقسام في آراء الإسبان حول مستقبل المدينتين المحتلتين الواقعتين في شمال المملكة المغربية.

وفي الاستطلاع الذي تناول آراء 3500 شخص، يعتقد واحد من كل خمسة إسبان أن سبتة ومليلية المحتلتين ستكونان جزءاً من المغرب خلال نحو 20-25 عاماً.

ويؤكد أكثر من 15% من المشاركين أن سبتة ومليلية المحتلتين هما في العمق مدينتان مغربيتان في الوقت الراهن، وإن كانتا ضمن السلطة السياسية الإسبانية.

ويرجع هذا الشعور لدى المشاركين إلى عاملين: الموقع الجغرافي، إذ تقع المدينتان شمال المغرب لا في القارة الأوروبية، كما أن نسبة المسلمين من الأصول المغربية تتجاوز 50% من السكان.

وحول مستقبل المدينتين يرى 20% من الإسبان المشاركين في الاستطلاع، أنهما ستصبحان مدينتين مغربيتين نحو عام 2040، كما أنه ليس لدى قرابة 26% رؤية واضحة بشأن مستقبليهما.

وتأتي أحداث سبتة التي أقضت مضاجع السلطات الإسبانية في ظل اعتراض المغرب على استضافة إسبانيا إبراهيم غالي، زعيم جبهة البوليساريو، للعلاج من كورونا بـ”هوية مزيفة” منذ 21 أبريل الماضي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M