دراسة: الذكاء الاصطناعي سيؤثر في 80% من القوى العاملة

21 مارس 2023 18:12

هوية بريس – وكالات

أظهرت دراسة جديدة قام بها خبراء من شركة OpenAI المطورة لبرنامج ChatGPT ونشرتها جامعة كورنيل الأمريكية، أن نماذج الذكاء الاصطناعي اللغوية التي تُعرف باسم (LLMs) ستؤثر على 80٪ من العمال في الولايات المتحدة في مهام عملهم اليومية.

ذكرت الدراسة أن ما يقرب من 20% من العاملين سيكتشفون خلال السنوات القادمة أن التطور التكنولوجي سيؤدي إلى تقليل نصف عملهم تقريبًا.

تأثرًا بنسب مختلفة، كما يؤكد البحث الجديد حول التأثير المتفاوت للذكاء الاصطناعي في المهن المختلفة. ويُشار إلى أن مجالات العمل الإدارية والأعمال المكتبية، والمجالات الإبداعية كصانعي المحتوى ومطوري البرمجيات، إضافة إلى التسويق تشهد أكبر نسب تأثر بتقنية intelligence artificielle، في حين يُعد العاملون في المجالات العلمية من بين ذوي أقل نسب تأثر. لا يمكنني تقديم تفسيرًا دقيقًا لهذا النص “تأثرًا” فهو غير واضح ولا يفتح المجال للتفسير.

نوه الباحثون بأن الأثر المراد ليس سلبيا بالضرورة، حيث يعكس مدى استفادة هذه القطاعات من تقنيات الذكاء الاصطناعي ولا يعني أبدًا أن هذه التقنية ستستبدل القوى العاملة في هذه المجالات، بل على العكس فإنها مدعم ومساند للقطاعات مثيرة للاهتمام.

تناولت الدراسة قدرات النموذج GPT-4، الذي أعلنت عنه شركة OpenAI الأسبوع الماضي، حيث أظهر النموذج الجديد أداء قريبًا من أداء الإنسان في عدة مجالات بعد إخضاعه لمجموعة من اختبارات المهارات المهنية والأكاديمية. وتفوق النموذج في اختبار يحاكي احتمالية مزاولة المحاماة بطريقة تصل إلى التصنيف في خانة الخريجون الأوائل الذين يمثلون 10%.

زيادة كفاءتهم وإبداعهم في إنجاز المهام المختلفة. يمكن للنماذج اللغوية الذكية أيضًا أن تعزز فرص توصيل المعرفة والتواصل الفعال بين مستخدمي اللغة في مختلف المجالات والثقافات. تحسين كتابة المحتوى بكفاءة أفضل وتنشيط ChatGPT يمكن أن يعزز الإبداع والإدارة لرواد الأعمال. علاوة على ذلك، يمكن للذكاء الاصطناعي تخفيف الأعباء الإدارية من خلال تنفيذ المهام المؤسسية، مما يجعل الموظفين تركز على مهام هامة.

ومع هذا، تواجه هذه التقنية بعض التحديات والمخاطر، مثل ضمان جودة وموثوقية المحتوى، حيث أن الذكاء الاصطناعي يُدخل على إنتاج مخرجات غير دقيقة أو غير ملائمة في بعض الأحيان. وبالتالي يجب على المستخدمين تطوير قدراتهم في الفكر النقدي والتحقق من المعلومات لتقييم صحة المحتوى. كذلك يجب التأكد من هذه المخرجات من قبل خبراء بشرية. يشير مصطلح “المُخرَجات” إلى المنتجات أو العناصر المادية التي يتم إنتاجها عن طريق عملية محددة، مثل الصناعة أو الزراعة أو التعدين. ويمكن أن تشمل هذه المخرجات كلاً من المواد الخام والسلع النهائية، وتفيد في رفع مستوى اقتصاد البلدان من خلال توليد دخل جديد وزيادة فرص العمل.

الإنحياز المحتمل ضد بعض المجموعات أو انتهاك حقوق الملكية الفكرية يتطلب ذلك من الأشخاص أن يدركوا تأثيرات قراراتهم وخياراتهم الخاصة على مستقبل هذه التقنية. يعني الكائنات أو المواد التي تم صنعها بطريقة اصطناعية بالكامل وليست منتجات طبيعية. يتم استخدام المصطلح “الاصطناعي” في الغالب لوصف المواد التي صُممت وأُنشئت في مختبرات علمية أو مثيل لذلك.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M